أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عبد ربه منصور هادي: الحل العسكري هو الأرجح لإنهاء النزاع

اعتبر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن الحل العسكري للنزاع في اليمن هو الأرجح، وذلك رغم عجز قواته عن تحقيق تقدم في مواجهة الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء منذ 3 أعوام.
 
وقال الرئيس هادي في مقابلة مع قناة "العربية" بثت، السبت، "الحل العسكري هو الأرجح لأن قرارهم (الحوثيون) ليس بأيديهم".
 
 
ورغم ترجيحه للحل العسكري، قال هادي إن حكومته المعترف بها دوليا وتتخذ من عدن في الجنوب مقرا، ستظل تمد أيديها للسلام.
 
وأشاد الرئيس اليمني، المقيم في الرياض، بالموقف الأمريكي حيال الأزمة اليمنية وإيران في ظل إدارة الرئيس دونالد ترامب، معتبرا أن مقاربة واشنطن الحالية أفضل من موقف الرئيس السابق باراك أوباما.
 
ورأى أن أوباما اهتم بكيفية الاتفاق مع طهران حول المسألة النووية، مشيرا إلى أن هذا الأمر سمح لإيران "بالتوسع" في المنطقة.
 
وذكر أن جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي في عهد أوباما، طرح أن يكون لهادي نائب رئيس يختاره الحوثيون، إلا انه (هادي) رفض ذلك، مشددا على أن حكومته اتفقت مع إدارة ترامب على زيادة الضغط على الحوثيين وعلى إيران.
 
 
ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين الحوثيين، والقوات الحكومية الموالية لهادي التي تتهم إيران بدعم خصومها، وقد سقطت العاصمة صنعاء في أيدي أنصار الله (الحوثيين) في أيلول/سبتمبر من العام نفسه.
 
وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد.
 
وبعد مرور ثلاث سنوات على سقوط العاصمة صنعاء في أيدي الحوثيين، تراجعت حدة المعارك في اليمن بالتزامن مع توقف المبادرات السياسية لحمل أطراف النزاع على الجلوس حول طاولة واحدة ووقف الحرب التي قتل فيها أكثر من 8500 شخص، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

Total time: 0.0497