أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

في بيان لمركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان: نطالب حكومة الوفاق التوجيه بالتحقيق بجرائم القتل واحترام حقوق الإنسان

- عدن - المرز اليمني لدراسات حقوق الانسان

تابع مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان ما تعرضت له الفعاليات الشعبية لقوى الحراك الجنوبي يم الجمعة الموافق ل 13 يناير 2012في كل من ساحة الحرية ( ساحة العروض بخور مكسر ) وساحة الحرية بالمنصورة التي أرادت إحياء ذكرى مناسبة يوم التصالح والتسامح التي سبق الإعلان عنها قبل ست سنوات للتعبير عن تصالح وتسامح "الجنوبيين" نحو تعزيز التلاحم والتوحد لدعم القضية الجنوبية العادلة ..

لقد أدت المواجهات التي جرت من قبل قوات الأمن مع المواطنين المحتشدين في هاتين الساحتين إلى استشهاد وجرح العشرات من المواطنين ، وهو فعل نواجهه في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بالإدانة الشديدة ، كون مواجهة حق التجمعات الشعبية والتعبيرات  السلمية يعتبر انتهاك لحقوق الإنسان ، واستخدام السلاح و القوة المفرطة وقتل المواطنين انتهاك فض وجرائم بحق الإنسانية ..

أننا إذ نستنكر و ندين استخدام  الأمن للقوة المسلحة والإفراط في استخدام السلاح لمواجهة تجمعات وحشود وتعبيرات سلمية أودت إلى قتل وجرح العشرات من المواطنين ..

لذلك نطالب حكومة الوفاق الوطني التوجيه بسرعة التحقيق  في هذه الجريمة والانتهاكات الماسة بحقوق الإنسان.

كما نطالب أيضا بإجراءات تضمن عدم تكرار مثل هكذا جرائم وانتهاكات لحقوق الإنسان مع التأكيد لى ضرورة احترام حقوق المواطنين في التجمع والاحتشاد السلمية والتعبير عن مناسباتهم ومطالبهم والدفاع عن حقوقهم المشروعة .

وهي مناسبة هنا لنتقدم الى أسر كل الضحايا .. بالتعازي الحارة للشهداء القتلى ، والأمنيات بالشفاء العاجل للجرحى .

صادر عن مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان

Total time: 0.0476