آخر الأخبار :
اشتباكات في إب وسقوط قتلى وجرحى عاجل: أزمة بترول جديدة بصنعاء.. وتصريح جديد لشركة النفط المجلس الاعلى للقضاء بصنعاء يستنكر قيام الحوثيين بالافراج عن المتهمين في جريمة النهدين.. وهذا ما قاله! تفاصيل ما حدث اليوم في مدينة الحديدة بعد سعات من احتجاز الحوثيين للفريق الأممي فلكي يمني يتحدث عما سيحدث يوم الاثنين القادم 28 اكتوبر 2019 السعودية تعلن ضبط آلاف الأشخاص حاولوا التسلل إلى المملكة عبر اليمن اسعار صرف الدولار والسعودي بصنعاء وعدن مساء السبت 20 اكتوبر 2019م أثارت ضجة.. الكشف عن حقيقة ألعاب أطفال داخل مسجد بالعاصمة السعودية الرياض.. وهذا ما فعلته السلطات قوة أمنية تقتحم مقر إذاعة اثير عدن وتنهب محتوياتها والإذاعة تصدر بيان ! تعيين فدعق مديرا لأمن المخا بتعز

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

كم مهندس في السعودية.. أجانب ومواطنين؟

كم مهندس في السعودية.. أجانب ومواطنين؟

اخبار الساعة    | بتاريخ : 11-10-2017    | منذ: 2 سنوات مضت
أظهرت إحصائية أن عدد العاملين في المهن الهندسية الأساسية المساعدة في السعودية يبلغ نحو 2.8 مليون مهندس مسجل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال النصف الأول من العام 2017 ويشكل الأجانب منهم حوالي 92 بالمئة من إجمالي المسجلين.
 
وأوضحت الإحصائية الحكومية، بحسب صحيفة "الاقتصادية" السعودية، أن عدد الأجانب الذين يمتهنون الهندسة والخاضعين لأنظمة ولوائح التأمينات يبلغ 2528066 أجنبياً، مقابل 216504 سعوديين، حيث شكلوا نسبة 8 بالمئة من إجمالي العاملين.
 
وتفوقت المهندسات السعوديات العاملات في هذه المهنة على المهندسات الأجنبيات بنسبة تقدر بـ86 بالمئة؛ حيث يقدر عددهن بـ 17415 مواطنة، من إجمالي 20258 يعملن في المهن الهندسية الأساسية المساعدة، فيما لم يتجاوز عدد المهندسات الأجنبيات 2843 مهندسة.
 
واستحوذ الأجانب الرجال الذين يعملون في هذه المهنة على النصيب الأكبر، حيث بلغ عددهم 2525223 مهندساً أجنبياً، مقارنة بـ199089 مهندساً سعودياً، وذلك من إجمالي 2724312 عاملاً يعملون في المهن الهندسية الأساسية المساعدة.
 
وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أصدرت، مؤخراً، الإجراءات الخاصة التي يتم بموجبها تعديل مهنة العامل الوافد الأجنبي إلى مهندس.
 
ووجهت وزارة العمل، في وقت سابق، بإيقاف تعديل مهنة العامل الوافد إلى مهندس بعد لقاء مع مهندسين سعوديين للاستماع إلى مقترحاتهم حول توفير فرص عمل للمهندسين السعوديين في سوق العمل التي يهيمن عليها الوافدون الأجانب.
 
 
كما أعلنت الوزارة منع إصدار تأشيرات عمل دائمة أو مؤقتة أو موسمية لعدد من المهن في السوق السعودية، إلى جانب منعها إصدار رخص جديدة على عدد من المهن الأخرى، التي باتت جميعها محظورة على العمالة الوافدة بالمملكة.
 
وكان فهد الحمادي رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين قال في مقابلة صحافية، نشرت أمس الثلاثاء، إن المملكة بحاجة إلى نحو 200 ألف مهندس فيما يوجد حالياً 30 ألف مهندس سعودي من الكفاءات الجيدة ولكنهم يحتاجون للتدريب والدورات المتخصصة.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام


تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :
القراءات : (7435) قراءة

Total time: 0.1903