أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

المغرب: الاشتراكي الموحد يرد الاعتبار للمراة وينتخب نبيلة منيب أمينة عامة للحزب

- ادريس علوش

 

 

المغرب:

 

الاشتراكي الموحد يرد الاعتبار للمراة وينتخب نبيلة منيب أمينة عامة للحزب

في سابقة من نوعها انتخب أعضاء المجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب أمينة عامة للحزب، وبتزعم منيب للحزب تعتبر أول امرأة تنتخب على رأس حزب له وزنه السياسي بالمغرب، وقد تم انتخاب منيب اليوم الأحد 15 يناير ، أثناء الجلسة الثانية من الدورة الأولى للمجلس الوطني، بالمقر المركزي للحزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء.

 

وصوت "برلمان" الاشتراكي الموحد المكون من 101 عضوا، على  لائحة نبيلة منيب لقيادة المكتب السياسي للحزب في المرحلة القادمة ، حيث حصلت اللائحة الوحيدة بعد سحب لائحة محمد العوني، على 48 صوتا من أصل 80 شاركوا في التصويت فيما صوت 22 بـ"لا" وامتنع 9 أعضاء من المجلس الوطني عن التصويت.

هذا وتضم لائحة نبيلة منيب لعضوية المكتب السياسي للحزب: نبيلة منيب، محمد مجاهد، سعيد زريوح، محمد العيساوي، عبد العالي كميرة، مصطفى مسداد، المهدي لحلو، قيلش عبد اللطيف، محمد بولامي، محمد الوافي، عبد الغني القباج، عبد الوهاب البقالي، مصطفى الشافعي، كمال السعيدي، فاطمة الزهراء الشافعي، نعيمة الكلاف، حياة التيجي، منذر السهامي، رشيد نور الدين.

وقد  ذهب بعض المحللين أن انتخاب نبيلة منيب على رأس قيادة الاشتراكي الموحد يأتي ردا على تعيين امرأة واحدة في حكومة عبد الاله بنكيران.

يشار أنه سيغيب عن قيادة الحزب بعض الوجوه البارزة التي أسست لتجربة وحدة الفصائل اليسارية المكونة للاشتراكي الموحد وعلى رأسهم محمد الساسي ومصطفى بوعزيز ومحمد العوني وابراهيم ياسين.

 
عن موقع لكم الاخباري المغربي

 

المصدر : بريد ادريس علوش-المغرب

Total time: 0.0607