أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بيان صحفي عاجل من اسماعيل ولد الشيخ المبعوث الخاص للأمم المتحدة باليمن

المبعوث الخاص للأمم المتحدة يقدم مقترحات لوقف العنف في اليمن

عمان، 25 أوكتوبر 2017-

اختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم زيارة الى الرياض دامت اربعة ايام، التقى خلالها مسؤولين يمنيين وسعوديين.

التقى المبعوث الخاص الرئيس عبد ربه منصور هادي ووزير الخارجية عبد الملك المخلافي وناقش معهما جهوده لإعادة جمع الأطراف للتوصّل الى حلّ شامل. تتضمّن هذه الجهود خطوات من شأنها أن تتناول حاجات اليمنيين الانسانية الطارئة وتقدّم تدابير لبناء الثقة.

وقال المبعوث الخاص: "إنّنا ننظر حالياً في خطوات يمكن أن يتّخذها كلّ طرف لاستعادة الثقة والمضي قدماً للتوصّل الى تسوية تفاوضية قابلة للاستمرار. تقوم هذه الخطوات على ثلاث ركائز: اعادة العمل بوقف العمليات العدائية، تطبيق تدابير محدّدة لبناء الثقة من شأنها التخفيف من المعاناة الانسانية، والعودة الى طاولة المفاوضات بهدف التوصّل الى اتفاق سلام شامل."

وفي المملكة العربية السعودية، التقى المبعوث الخاص ايضاً بمعالي وزير الخارجية السعودية الاستاذ عادل الجبير، والسيد ديفيد ساترفيلد مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى. كما تباحث في مستجدات الملف اليمني مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني وأعضاء من البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى اليمن.

وأشار المبعوث الخاص الى أنّ "النزاع اليمن هو في الأساس نزاع سياسي لذلك لا يمكن حلّه إلاّ بالمفاوضات السياسية. نحن نكثف الجهود حاليا مع كافة الأطراف لتأمين الظروف التي من شأنها إعادتهم الى مفاوضات ثنائية جدية". وأضاف قائلاً: "لا بدّ من وضع حدّ لهذه المعاناة الكبيرة. إنّني أدعو جميع الأطراف الى تقديم التنازلات الضرورية التي يمكن ان تساعد على تمهيد الطريق لسلام طويل الأمد، كما أدعو المجتمع الدولي الى توحيد الجهود ودعم هذه المقترحات التي سوف تخفف من معاناة الشعب اليمني."

Total time: 0.0785