أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تحذيرات غربية للأطراف اليمنية من عدم الالتزام بالتهدئة

الصورة لصبي يقف بجوار جنديين خلال مظاهرة في صنعاء يوم 5 فبراير (رويترز ـ محمد السياغي)
- الخليج

ذكرت صحيفة الخليج الإماراتية نقلاً عن مصادر سياسية يمنية وصفتها بالمطلعة ان سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي وسفراء دول الاتحاد الأوروبي في اليمن وجهوا تحذيرات لكافة الأطراف الموقعة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية في الرياض من مغبة القيام بأي إجراءات تصعيدية على الأرض من شأنها عرقلة إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المقرر.

وأضافت المصادر ان السفراء الغربيين طلبوا من كافة الأطراف الموقعة على المبادرة الخليجية الإسهام الجاد في الحفاظ على أجواء التهدئة النسبية السارية في البلاد منذ بدء سريان اتفاق التسوية السياسية القائمة.

وأشارت المصادر إلى أن سفراء الدول الدائمة العضوية وسفراء دول الاتحاد الأوربي طالبوا القائم بمهام الرئيس عبدربه منصور هادي باتخاذ إجراءات حازمة ضد أي طرف يثبت ضلوعه في تصعيد حالة الانفلات الأمني التي تجتاح البلاد بهدف إيجاد أجواء غير مؤاتية لإجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة بما في ذلك توقيف أو إقالة أية قيادات أمنية أو عسكرية تبدي تعنتاً في تنفيذ بنود المبادرة الخليجية.

وتجري الانتخابات الرئاسية يوم 21 فبراير الجاري.

وتضغط الدول الغربية والخليجية الراعية لاتفاق نقل السلطة من أجل إنجاح الانتخابات الرئاسية التي ستعطي عبدربه منصور هادي الشرعية كرئيس انتقالي لليمن، لبدء المرحلة الانتقالية الثانية التي تشمل إعادة هيكلة الجيش وإجراء حوار وطني شامل وصياغة دستور جديد للبلاد.

Total time: 0.0551