آخر الأخبار :
السعودية: أبرز الاجراءات الاحترازية للمطاعم والمقاهي الصحة السعودية تعلن رسمياً: ارتداء النقاب أو الشماغ يُعد بديلاً عن الكمام القماشي لكن بشرط ! السعودية تتجاوز الصين في عدد الإصابات بـ«كورونا» اليمن: آخر اسعار صرف الدولار والريال السعودي بصنعاء وعدن السبت 30 مايو 2020م سفارة اليمن بالرياض تصدر بيان هام للمغتربين اليمنيين بالمملكة باتخاذ هذا الإجراء ! توضيح للرأي العام بشأن المرأة المسنة التي قتلت شخص بحجنة "مفرس" على رأسه اللجنة الوطنية العليا للطوارئ توجه القنصلية العامة في جدة بإيجاد مختبرات معتمدة وبأسعار مناسبة السفارة اليمنية بالرياض: نؤكد للمواطنين عدم تواصلنا أو إتفاقنا مع أي جهة لاجراء فحوصات PCR للمغادرين في منفذ الوديعة وفاة الفنان المصري القدير حسن حسني بأزمة قلبية عن عمر ناهز الـ 89 عاماً. السلطات السعودية تتدخل بشكل عاجل في واحدة من أخبث فسادات للحكومة الشرعية (فيديو)

أخبار الساعة » السياسية » اليمن

خطة دولية جديدة لتطبيق حل جديد باليمن ينهي إنقسام البنك المركزي اليمني (تفاصيل)

خطة دولية جديدة لتطبيق حل جديد باليمن ينهي إنقسام البنك المركزي اليمني (تفاصيل)

اخبار الساعة - صنعاء   | بتاريخ : 01-03-2018    | منذ: 2 سنوات مضت
يتجه اليمن الى نقل المقر الرئيس للبنك المركزي اليمني وادارة عملياته الى العاصمة الأردنية عمان في ضوء خطة اقتصادية وضعتها اللجنة الرباعية بشأن اليمن، وبهدف توحيد عمل المصرف المركزي المنقسم حالياً بين الحكومة الشرعية في عدن ، وجماعة الحوثيين التي تسيطر على العاصمة صنعاء.
 
وأكدت مصادر مطلعة أن اللجنة الرباعية الدولية الخاصة باليمن (الولايات المتحدة، بريطانيا، السعودية، والإمارات) ، تدفع باتجاه توحيد عمل البنك المركزي اليمني ، وضغطت لإقالة المحافظ منصر القعيطي وتعيين محافظ جديد يحظى بقبول الحوثيين ويستطيع تفعيل وتوحيد عمل البنك.
 
وسيتولى المحافظ الجديد سيتولى ادارة فرعي البنك المركزي في عدن وصنعاء من مقره في عمان، بحسب ما نقله موقع "المصدر اونلاين" عن تلك المصادر.
 
 وتعززت القناعات بنقل مقر البنك إلى الاردن، بعد المعارك الأخيرة في عدن والمخاوف من تجدد الصراع المسلح.
 
وناقش زمام ، اليوم الخميس في عمان،  مع ممثل وكالة التنمية الأمريكية باليمن مايكل بن ، اعادة البناء المؤسسي للبنك المركزي اليمني ، وأكد التعاقد مع شركة أمريكية لتنفيذ مشروع الدعم المؤسسي للبنك المركزي اليمني، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
 
وأقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، 18 فبراير ، محافظ المركزي منصر القعيطي، وعين  وزير المالية السابق محمد زمام محافظاً جديداً، وهو شخصية تحظى بقبول الحوثيين.
 
وقرر الرئيس اليمني في 18 سبتمبر/ أيلول 2016، نقل المقر الرئيس للبنك المركزي وإدارة عملياته إلى العاصمة المؤقتة عدن، لكن الحوثيين احتفظوا بالبنك المركزي في صنعاء، كبنك مركزي موازٍ خاص بهم، ما تسبب في زيادة أضرار الاقتصاد الوطني، وحصول أزمات متلاحقة، منها أزمة الرواتب وتهاوي قيمة العملة اليمنية.
 
ولا يزال البنك المركزي في عدن معطلاً، إذ تعثّر في دفع رواتب موظفي الدولة وتوفير خطوط ائتمان لمستوردي الأغذية والوقود من القطاع الخاص، وبات لا يمارس أياً من مهامه سوى إصدار النقود (الطباعة) بمعدلات مرتفعة.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.3203