أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ناقلة نفط يمنية متوقفة عن الخدمة تهدد مياه البحر الأحمر بكارثة بيئية والشرعية تستغيث بالأمم المتحدة

وجهت الحكومة اليمنية، أمس الأربعاء، نداء استغاثة إلى الأمم المتحدة لإنقاذ مياه البحر الأحمر من كارثة بيئية محتملة، جراء تسرب النفط من إحدى الناقلات المتوقفة عن الخدمة قبالة الساحل الغربي في محافظة الحديدة.
 
وحذر وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، من كارثة بيئية وإنسانية كبيرة قد تتسبب بها ناقلة النفط اليمنية «صافر» الموجودة قبالة سواحل الحديدة (غرب) بسبب الوضع السيئ الذي وصلت له جراء عدم صيانتها منذ عدة سنوات.
 
وقال المخلافي في رسالة استغاثة باسم الحكومة اليمنية بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة : «أود أن ألفت انتباهكم إلى ناقلة النفط صافر الموجودة قبالة الساحل الغربي لليمن في حالة سيئة وتدهور سريع، الأمر الذي يهدد بحدوث كارثة بيئية وإنسانية كبرى في البحر الأحمر».
 
وطالب في رسالة الاستغاثة، الأمم المتحدة بتقديم المساعدة في تقييم حالة ناقلة النفط صافر على أن يتم إجراء عمليات صيانة أساسية على الناقلة بناء على التقييم لتفادي تسرب النفط الموجود بداخلها إلى البحر الأحمر.
 
وقال إن «استكمال التقييم والصيانة للناقلة ضرورة إنسانية بالنظر إلى خطر الكوارث التي ستترتب عليها عواقب وخيمة على المدنيين والبيئة».
 
وأضاف: «ومن أجل ذلك، أود أن أطلب مساعدة الأمم المتحدة في تحديد كيان ملائم لإجراء تقييم للناقلة وإدارة عمليات الصيانة، بما في ذلك تحديد مؤسسات من القطاع العام أو شركات القطاع الخاص والتعاقد معها، حسب الاقتضاء، والتي تمتلك الخبرات التقنية للقيام بهذا العمل».

Total time: 0.061