أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وكالة روسية: جبهة التحالف والشرعية تتمزق تدريجيا.. والمفاوضات السرية مع الحوثيين أمر وارد جدا

تتحدث تقارير بأن السعودية والحوثيين يشاركون في مفاوضات سرية حول إمكانية وضع حدٍ للحرب الطويلة الامد في اليمن والتي وصلت عامها الثالث، فقد افترض الدكتورستيغ هانسن وهو بروفيسور مشارك في العلاقات الدولية في "أن الرياض تسعى للخروج من مستنقع اليمن".
 
وأضاف الدكتور ستيغ هانسن في تقرير نشرته وكالة سبوتنيك الروسية بنسختها الإنجليزية:  ليس بإمكاننا التأكد بنسبة مائة في المائة بأن ذلك هو ما يحدث بالفعل فلا تزال تلك اشاعات ليست مؤكدة غير أن هنالك أسباب تجعلنا نتوقع فعلً أن يحدث شيء مماثل، وذلك لأن ما يجري هو أن التحالف ومعه الرئيس هادي، بدأ بالتمزق.
 
وبحسب التقرير الروسي "في خضم التحالف حول هادي هنالك الانفصاليون الذين يريدون انفصال جنوب اليمن وهناك القوات الإماراتية على الأرض اضافةً الى العديد من المليشيات المحلية والقليل من القوات الموالية للرئيس هادي بشكل مباشر، حيث أن جميع تلك الاطراف المختلفة في التحالف حول هادي تذهب في اتجاهات مختلفة".
 
وذكر التقرير" أن الانفصاليون يريدون يمن جنوبي مستقل أو المزيد من التفويض، أما الإمارات على الأرض يبدو أنها تنزلق بعيداً عن السعودية حيث في الواقع يبدوا أن ما يحدث هو أن الامارات بدرجة أقوى تدعم الانفصاليين وتمضي في معاداة الإسلاميين بينما تعتبر السعودية أكثر انفتاحاً وواقعية مع الإسلاميين كحزب الإصلاح".
 
وتابع التقرير بالقول "أن هذا التشظي بين حلفاء السعودية على الأرض والذي بدوره ربما أنه فقط يشجع السعودية كي تحاول التفاوض مع الحوثيين واستغلال فرصة ما ربما للتخلص من المستنقع في اليمن".
 

Total time: 0.0586