أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تفاصيل تسهيل إجراءات دخول المرضى اليمنيين ومرافقيهم إلى الأردن

 
 
أقرت الحكومة الأردنية سلسلة إجراءات تستهدف تسهيل دخول المرضى من الجنسيات المقيدة منهم اليمنيين إلى المملكة لتلقي العلاج وذلك استجابة لتوصيات تقدمت بها جمعية المستشفيات الخاصة في هذا الخصوص بهدف تعزيز السياحة العلاجية في المملكة.
 
وأصدر وزير الداخلية الأردني السيد سمير المبيضين التعليمات الناظمة لدخول المرضى الوافدين وتلقي العلاج في المملكة والتي دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من 18/3/2018 بناءا على قرار مجلس الوزراء بتاريخ 12/3/2018 بالموافقة على هذه التسهيلات .
 
وتضمنت هذه التعليمات إنجاز معاملات المرضى من (اليمن وليبيا والسودان والعراق وسوريا وتشاد واثيوبيا ونيجيريا) خلال 48 ساعة من تاريخ تقديم هذه المعاملات من قبل المستشفيات الخاصة إلى وزارة الداخلية ومنح الحالات الطارئة تأشيرة دخول خلال اليوم نفسه، والسماح لمندوبي المستشفيات باستقبال المرضى ومرافقيهم في المطار. وسمحت التعليمات بأن يرافق كل مريض من هذه الدول 4 أشخاص كحد أعلى من أقاربه من الدرجة الأولى بالإضافة إلى الاطفال القصر.
 
وبالنسبة للمرضى الذين سبق وأن دخلوا البلاد بموجب تأشيرات لغايات العلاج وأجريت لهم عمليات جراحية أو إجراءات طبية ويرغبون بالعودة لغايات استكمال العلاج والحصول على خدمات علاجية، فسيتم منحهم تأشيرات الدخول لدى عودتهم من قبل المركز الحدودي مباشرة دون الحاجة إلى موافقة مسبقة شريطة حيازتهم على تقارير طبية وكتب رسمية من المستشفى تثبت حاجتهم العودة لاستكمال العلاج وعلى أن يتم استقبالهم في المطار من قبل مندوب المستشفى المعني.
 
كما تضمنت التعليمات إعفاء المرضى من رعايا السودان، ليبيا، اليمن، العراق، سوريا، تشاد، وأثيوبيا من طلب الموافقة المسبقة على منح تأشيرات العلاج للرجال فوق سن (50) عاماً والأطفال دون سن (15) عاماً والنساء من جميع الأعمار شريطة حيازة المرضى ومرافقيهم على تذاكر سفر ذهاب وإياب وتقرير طبي وموافقة المستشفى على استقبال المريض وتكليف إدارة الإقامة والحدود بختم جوازات سفرهم بختم الدخول والتأشيرة وإضافة عبارة تأشيرة علاج.
 
وكذلك فقد قرر مجلس الوزراء تفويض رؤساء البعثات الدبلوماسية الأردنية في الخارج صلاحية منح التأشيرة للمرضى الوافدين من السودان، ليبيا، اليمن، العراق، سوريا، تشاد، أثيوبيا ونيجيريا ومرافقيهم.

Total time: 0.0843