أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

وفد اتحاد نساء اليمن يشارك في أعمال الدورة الخمسين للجنة التنمية الاجتماعية في الأمم المتحدة بنيويورك

شارك وفد اتحاد نساء اليمن برئاسة الأستاذة رمزية الارياني الأمين العام للاتحاد النسائي العربي العام رئيسة اتحاد نساء اليمن في أعمال الدورة الخمسين للجنة التنمية الاجتماعية كعضو مراقب باعتباره مستشارا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة بنيويورك .

و أكدت الأستاذة رمزية الارياني في كلمتها على أهمية مشاركة منظمات المجتمع المدني في تنفيذ السياسات والبرامج كشريك أساسي فعال في التنمية المستدامة وكذا  ضرورة الاهتمام بفئة الأحداث داخل السجون وتبني برامج خاصة بهم.

وتطرقت الارياني إلى ما تعانيه المرأة خصوصا بعد الربيع العربي في بعض الدول والتعديلات الجارية في قانون الأحوال الشخصية ونوهت إلى ضرورة معرفة مطالب واحتياجات النساء المستقبلية ووضع البرامج الكفيلة لتلبيتها وفقا للأولويات بهدف تعزيز دور في التنمية .

حيث تضمن برنامج أعمال الدورة الخمسون (لجنة التنمية الاجتماعية) مناقشة عدد من القضايا الهامة المتمثلة في متابعة نتائج مؤتمر القمة العالمي للتنمية الاجتماعية والدورة الرابعة والعشرون للجمعية و القضاء على الفقر و  خطط الأمم المتحدة وبرامج عملها ذات الصلة بحالة الفئات الاجتماعية و برنامج العمل العالمي المتعلق بالمعوقين و برنامج الشباب العالمي و خطة عمل مدريد الدولية المتعلقة بالشيخوخة لعام 2012 و القضايا والسياسات المتعلقة بالأسرة .

وخلال الجلسات العامة تم مناقشة عدد من المحاور التي تركزت حول الحد من الفقر في المجتمع ودور المنظمات غير الحكومية ودورها في اخذ المبادرة لتنفيذ حملة الرعاية الاجتماعية والحد من الفقر ودور الأمم المتحدة وما تقدمة من جهود ودعم في مجال الحماية الاجتماعية والتنمية المستدامة .

كما تم استعراض ما تبذله بعض الدول الأعضاء من جهود لمساندة ومساعدة الأمم المتحدة في تطبيق سياستها و أشير إلى أن الوثيقة التي سوف تقدم إلى المؤتمر تحتوي على 400 توصيه تمثل مطالب الشعوب من جميع أنحاء العالم للحد من الفقر والتنمية الاجتماعية وأهمية تفاعل منظمات المجتمع المدني .

و أكد المشاركون على تعزيز دور المنظمات غير الحكومية بالشراكة مع حكوماتها في تقديم الخدمات الاجتماعية والرعاية وفقا للضروريات الأساسية وحماية حقوق الإنسان وتحقيق العدالة والضمان الاجتماعي لكل فرد في المجتمع وعلى أن هناك تحدي يواجهه المجتمع بأسره كيف يحصل المجتمع المدني على ( العدالة الاجتماعية والحد من الفقر ) وكيفية تأسيس مجتمعات خالية من الفقر وتعميم الحماية الاجتماعية والتضامن من اجلها والحصول على الصحة والتعليم والخدمات الأخرى .

و أشيد بدور المنظمات غير حكومية بمبادرتها في تجميع 50.000 توقيع , وكذلك توقيع كل ممثلي الدول والمنظمات غير الحكومية الحاضرين .

كما تم خلال أعمال الدورة الإعلان عن حملة الحماية الاجتماعية والحد من الفقر وعلى أن تكون هناك خطط وطنية وأدوات عمل مرنة لتحقيق أهداف الحملة وتفعيل العمل في هذا المجال وان تكون هناك شراكة قوية في تنفيذ كافة البرامج ومراقبتها , وتطبيق إدارة جديدة لبناء تركيبة اجتماعية متعاونة لخلق اقتصاد جيد .

رافق الأستاذة رمزية الارياني كلا من الأستاذة وفاء احمد علي رئيسة دائرة المشاريع , و الأستاذة بلقيس الرباحي المسئول المالي , والأخت مي عبد الملك  منسقة مشاريع .

Total time: 0.0567