آخر الأخبار :
وزير الخارجية الامريكي ينشر خريطة تداعيات انفجار السفينة "صافر" في البحر الأحمر مصادر مصرفية تكشف عن مفاجئة في اسعار الصرف بصنعاء هذا ما ظهر قبل مغرب شمس اليوم في سماء السعودية (صورة) اليمن: تسجيل (21) حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و(3) وفيات وفاة امرأة بسبب لحسة من قطة ! الحوثيو يطلقون صاروخ باليستي على مدينة مأرب سقط على أحد الاحياء السكنية ! تصريح جديد لمحافظ شبوة محمد صالح بن عديو واشنطن تعلن انسحابها رسميا من منظمة الصحة العالمية نجاة عبدالعزيز جباري من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة في مأرب (تفاصيل) آخر اسعار ارتفاع صرف الدولار والريال السعودي بصنعاء وعدن الاربعاء 8 يوليو 2020م

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » اقلام وكتابات

يمن ابهر العالم

يمن ابهر العالم

اخبار الساعة - محمد النظاري   | بتاريخ : 22-02-2012    | منذ: 8 سنوات مضت

محمد حسين النظاري

يمن ابهر العالم

  • تحدثنا خلال الفترة العصيبة من العام من المنصرم وخلال فبراير بين عامي 2011-2012، ظللنا نكتب من اجل اليمن، وخروجها الآمن من محنتها، وأن الطريق الوحيد الذي سينصف كل الأطراف، لن يكون بغير الاحتكام للصناديق الانتخابية، كحل توافقي، وبمرشح توافقي، والحمد لله أننا وبسلامته وتوفيقه وحفظه وصلنا للمحطة التي كان يجب أن نذهب إليها منذ اشهر.
  • قلنا الكثير وغيرنا قال الأكثر، وكل منا أدلى بدلوه في المعترك الصعب الذي مرت به امتنا وبلدنا العظيم، والحمد لله أننا اتفقنا على كلمة سواء، على حب الوطن، فنبارك لكل الشعب اليمني انتخاب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيسا توافقيا للمرحلة الانتقالية، خلفاً للرئيس علي عبد الله صالح... ودعونا ننقل لكم أهم ما قيل عن هذا الحدث الكبير الذي ابهر العالم.
  •  "وداعاً للسلطة التي ستظل في نظري ونظر كل العقلاء من أبناء الوطن مغرماً لا مغنماً.. وموقعاً لخدمة الشعب والوطن والبذل والتضحية من أجلهما والله العالم والمستعان "(علي عبد الله صالح – الرئيس السابق – رئيس المؤتمر الشعبي العام).
  •  " أملنا كبير في أن تكون المرحلة القادمة - بعد نجاح اليوم التاريخي للاقتراع - مرحلة عمل تمثل عناوين وطنية على مختلف الأصعدة، وبما يمكن من تحقيق آمال وتطلعات الشعب اليمني في الولوج إلى غد أفضل عنوانه الأمن والاستقرار والوحدة والتسامح بين كل مكونات الشعب اليمني، وبما يخدم اليمن أرضاً وإنساناً، وينقله إلى آفاق الإصلاحات الشاملة على مختلف المستويات" ( عبد ربه منصور هادي - رئيس الجمهورية).
  • "إن الإقبال الكثيف على الاقتراع لم يكن متوقعاً، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على وعي المواطنين بأهمية هذه الانتخابات الرئاسية المبكرة، من حيث كونها تمثل البداية الرئيسية لولوج مرحلة جديدة، كما يعبر هذا الإقبال الشديد عن إرادة شعبنا التواقة للتغيير" ( محمد سالم باسندوة – رئيس مجلس الوراء).
  • " إن الولايات المتحدة تقدر البيان الذي وجهه الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي أعلن فيه تأييده للانتخابات ولترشيح عبد ربه منصور هادي، وتشجعه على لعب دور بناء بينما يتقدم اليمن في المرحلة الانتقالية" (برينانجون برينان مستشار الرئيس الأميركي باراك أوباما لشؤون الإرهاب).
  • " يوم تاريخي جنب اليمنيين الدخول في حرب طاحنة، وينبغي الآن البدء بمرحلة جديدة عقب انتخاب هادي رئيساً لليمن، عبر التوافق والحوار بين جميع الأطراف المعنية بالمبادرة الخليجية، موضحاً أن التقارير الأولية تؤكد أن الانتخابات أجريت بمشاركة كبيرة من المواطنين، وأنها لم تشهد عراقيل كثيرة" (جمال بن عمر - مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.
  • " باسم الولايات المتحدة، أود أن أهنئ الشعب اليمني على الانتخابات الرئاسية الناجحة، وهذه خطوة مهمة أخرى على طريق عملية الانتقال للديمقراطية واستمراراً للعمل المهم من أجل الإصلاح السياسي والدستوري، والانتخابات توجه رسالة واضحة أن الشعب اليمني يتوق لمستقبل ديمقراطي " (هيلاري كلينتون - وزيرة الخارجية الأميركية).
  • "إن موسكو ترحب بجهود السلطات اليمنية التي ضمنت إجراء هذه الانتخابات في موعدها المقرر، وكذلك بالمشاركة النشيطة للناخبين فيها. وهذا يشير إلى تأكيد أغلبية سكان البلاد على إنجاح العملية السياسية من اجل تطبيع الأوضاع في البلاد، ووحدة أراضيها، وتحسين الأوضاع الاجتماعية – الاقتصادية وعدم السماح مستقبلا بحصول انتكاسات ومنازعات داخلية".( لوكاشيفيتش - الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية).
  • " إنها شجاعة وإصرار الشعب اليمني التي أوصلت البلد إلى هذه اللحظات الهامة "( كاثرين آشتون - الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالإتحاد الأوروبي).
  • " معجبون بمستوى الوعي الديمقراطي الذي يتمتع به اليمنيين في تفاعله مع الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الثلاثاء، ونش بمستوى الكفاءة العالية للجان الصناديق فقد كانت منظمة وجيدة، واليمن أول دولة من الربيع العربي تقوم بتغيير سلمي" (البارونة ايما نيكولسن - عضو مجلس اللوردات البريطاني).
  • " يعرب المجلس عن ارتياحه لسير الانتخابات الرئاسية في اليمن، وإقبال الناخبين علي العملية الانتخابية في مختلف الدوائر الانتخابية، وتكاتف القوى السياسية والشعبية من أجل تفعيل المبادرة الخليجية بشأن حل الأزمة اليمنية"( مجلس التعاون الخليجي).
  • " إن نجاح الانتخابات تعد الطريقة السلمية الهادئة لتحقيق «المزيد» من مطالب الشعب، ورغم المحاولات الدامية لإفشال الانتخابات الرئاسية اليمنية لم تنجح في إثناء أبناء اليمن عن المشاركة في هذا الاستحقاق "( صحيفة البيان الإماراتية).
  • " بقي على اليمنيين اليوم أن يحافظوا على هذا الانتصار من خلال تعزيز الشراكة الوطنية فيما بينهم وحماية وحدتهم وإعادة وطنهم إلى طريق التنمية والاستقرار وحمايته من خطر التشرذم والانقسام الذي مازال يتربص به"( علي ناجي الرعوي - صحيفة الرياض السعودية).
  • " إن اليمنيين أثبتوا حسن انتمائهم لمصالحهم العامة، وأثبت رؤوسهم " قَبَلِيّاً وسياسيّاً وحزبياً" وعياً جديراً بالإعجاب، فقد أيقنوا من خلال نجاح الانتخابات الرئاسية المبكرة أن تقاسم السلطات بين كل القوى المؤثرة سيُثبتُ صدقَ نواياهم نحو البناء" (محمد الشيباني - صحيفة البلاد السعودية).
  • " إن اليمن قد خطت يوم أمس خطوتها الأوسع نحو الديمقراطية بالإقبال الواسع على انتخاب عبد ربه منصور هادي رئيساً للجمهورية مبيننا أن تلك الخطوة تعني المضي في ترجمة المبادرة الخليجية المؤيدة من الجامعة العربية والرضا الدولي كونها الحل السياسي الأسلم في نظر متابعي ما يجري على ساحة هذه المنطقة" (كمال فضل - صحيفة اللواء اللبنانية).
  • " إن مرحلة انتخاب عبد ربه منصور هادي رئيسا للجمهورية تعد واحدة من أصعب المراحل التاريخية التي يمر بها اليمن، والشعب اليمني قد انتصر هذه المرة على جميع الخيارات «البشعة» الأخرى" (هاشم هاشم في صحيفة عكاظ السعودية).
  • إن ما قيل هو جزء يسير، فمن الآن وصاعداً سيتغنى العالم بتجربتنا التي ستكون درساً لخروج الآخرين من محنهم، وكل ما قيل وسيقال، وهو اقتباس من مشكاة النبوة، حيث قال صلى الله عليه واله وصحبه وسلم: ( الإيمان يمان والحكمة يمانية).

صحيفة 14 أكتوبر

باحث دكتوراه بالجزائر

 

 

 

 

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.5419