آخر الأخبار :
فتحي بن لزرق يهاجم الشرعية بسبب هذا الشي ! عاجل: السعودية تعلن انضمامها الى تحالف بحري جديد بلومبيرغ الامريكية: البنتاغون سيكشف عن المتسبب في هجمات أرامكو خلال 48 ساعة صور أقمار صناعية أمريكية تلتقط تجهيز إيران أسلحتها قبل الهجوم على السعودية (NPR) انفجار واطلاق نار كثيف بالمعلا في عدن وزارة الدفاع السعودية تقول انها ستعقد مؤتمر صحفي يعرض ادلة تورط النظام الايراني بالهجوم على ارامكو فريق الخبراء الدوليين ينشر معلومات جديده عن مقتل الرئيس الراحل علي عبدالله صالح السعودية توجه دعوة رسمية إلى هذا القيادي في الحراك الجنوبي (الاسم) بعد الهجوم على ارامكو.. روسيا تبحث مع دول عربية بيع أحدث وسائل مكافحة الطائرات المسيرة السعودية تعلن أن إمدادات النفط عادت إلى المستوى الذي كانت عليه

أخبار الساعة » فنون وثقافة » أخرى

بمناسبة ذكرة 17 فبراير وزارة الثقافة والمجتمع المدني اقامت حفل في بنغازي

بمناسبة ذكرة 17 فبراير وزارة الثقافة والمجتمع المدني اقامت حفل في بنغازي

اخبار الساعة - محمد كركارة   | بتاريخ : 23-02-2012    | منذ: 8 سنوات مضت

 

 

 

اقيمت  وزارة الثقافة والمجتمع المدني  في مدينة بنغازي  احتفال بذكره اندلاع ثورة 17 فبراير بقاعة سليمان الظراط مساء يوم الثلاثاء وتضمن الاحتفال مجموعة من العروض الفنية حيث حضر الموسيقار العراقي نصير شمة للمشاركة  بمدينة بنغازي لتقديم امسية فنية بمناسبة مرور عام علي انطلاق الثورة وعدد من المسؤلين الليبيين

كما شارك الفنان الشعبي الليبي القدير مصطفى البتير بتقديم وصلة غنائية  بالعروض الفلكلورية الليبية  ومشاركة  فرقة الكشافة وشبيبة الهلال الأحمر  مدينة بنغازي.

كما حضر الحفل  هابيل وزير الثقافة الليبية عبدالرحمن عواطف الطشاني وكيل الوزارة سليمان الساحلي التعليم وعدد من المسؤلين اللبيين
ومواطنيين بنغازي

وقالت وكليل وزارة الثقافة والمجتمع المدني عواطف الطشاني خلال الاحتفال  أن هذا المهرجان في أيطار احتفالات بثورة 17 فبراير .

هذه الاحتفالية الأولي كوزارة في بنغازي حرصنا بأن يكون الاحتفال بقدر المستطاع كوزارة ليكون لنا بصمة ولمسة في ضل الأجواء المفعمة بروح الثورة والتي رجعتنا لنشوة الانتصار .

وأضافت قمنا بزيارة  الجنوب الليبي في أيطار تفعيل المكاتب الثقافية ومكاتب المجتمع المدني لقد اصرينا نحن كوزارة أن نقوم بزيارة ميدانية للجنوب الليبي لنقف على واقع الحال خاصة أن جنوبنا عانى طيلة النظام السابق من التهميش والإقصاء وهذه الزيارة اقل شي نقدمه لأهلنا في الجنوب الليبي .

وأوضحت من خلال الزيارة للمدينة لقد ذهلنا من الحراك الثقافي والحراك على مستوي مؤسسات المجتمع المدني في الجنوب الكل يعرف ان الجنوب أخر منطقة تحررت من الثراب الليبي وبصدد تفعيل المكاتب الثقافية ودعم مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة .

وعن المشاركة في معرض الكتاب بالقاهرة

قالت لقد شاركنا  كوزارة الثقافة في معرض القاهرة كانت المشاركة تحدي كبير لليبيين ووجدودنا في الحدث الدولي الكل يعرف أن معرض القاهرة قيمة هذا الحدث على مستوي الدولي والإقليمي.

لهذا  فوجودنا كان تحدي فكان خلال فترة  تشكيل الوزارة فكان من الضروري  أن نكون حاضرين .

كان تنظيم المشاركة في عجالة  جدا المعروف أن معرض القاهرة الدولي كبرنامج منظم مسبق سنة تقريا وبفضل  جهود أشقائنا في مصر دعمونا عن طريق المشاركة

فنحن شركنا في أخر لحضه  خصوصا كان الثمتيل لأول مرة من الوفد المشارك من  ليبيا هناك مثقفين وأدباء أول مرة شاركوا بأسم ليبيا .

كان عندنا برنامج ثقافي أصدرنا مجلة  ليبيا الثقافة  بمناسبة المشاركة لقد تحصلنا بفرصة بأن نكون ضيف الشرف للدورة القادمة للمعرض القاهرة الدولي  فكانت الصين تسعي لان تكون ضيفة الشرف فليبيا تمكنت بأن تكون ضيف الشرف فكان  هذا انجاز لنا .

الكل يعرف أن الناس غاية لاتذرك فكان النقد أن المشاركة كانت مقصورة على أشخاص دون أشخاص نحن فتحنا قاعدة المشاركة برغم الظرف المادية لقد اخترنا اللجان الإعلامية التي برزت في الثورة وقيادات ثقافية من الثورة  .

المرحلة الحالية للوزارة والمستقبلية

المرحلة الحالية الكل يعرف أنها مرحلة انتقالية وضعنا خطة 6 اشهر بما تخدم المرحلة حولنا بأن لانتوسع لفترة زمنية طويلة قررنا بأن تكون خطة ثقافية محصورة بزمن وتوقيت محدد .

أما بالمرحلة لما بعد الإستراتيجية على مستوي المدى تقريبا فكان عندنا العديد من المشاريع حتي نقوم  بتأسيسها أو وضع حجر الأساس لها حتي تتسني للحكومة المقبلة تجد مشاريع تنطلق منها تبدءا من المرحلة التي نتوقف منها.

قصة زهرة ميزان

زهرة ميزان هذا اسمي الحركة على موقع التواصل الاجتماعي هذا الاسم الحركي كنت منسقة حركة ثائرات  طرابلس هذه الحركة كانت تنظيم سري في مدينة طرابلس تزامن تشكيلها مع ثورة 17 فبراير تحديدا يوم 20 2 2011 كنا نحن مجموعة من النساء من فعاليات مدينة طرابلس تنادينا في ذالك اليوم كونا حركة ثائرات  طرابلس كانت هذه الحركة كان لها دور فعال خصوصا في طرابلس والمناطق المحاصرة .

اشغلنا في تهريب الاسلاحة و كتابة المناشير وطبع الاسطوانات الليزارية لتفضح جرائم القذافي تم توزيعا على المناطق المروف عليها أنها موالية للقذافي فكانت مغامرات خصتا قمع النظام لطرابلس .

نظمنا ملتقي ثائرات طرابلس كان على مدة ثلاثة أيام أعلنا البيان الختامي دعمنا للمجلس الانتقالي ودعمنا للثوار من طرابلس حيث  تم تصوير البيان  في منطقة كانت تشكل تحدي كبيرللقذافي  منطقة مابين الظهرة وفشلوم  طلعت وأنا متخفية في البيان قرأت البيان  حيث نقلته وسائل الأعلام .

كان عند مدخلات باسم الثائرات  من طرابلس بعدها كانت تحركاتي صارت مشبوها للنظام القذافي فنصحوني ثوار طرابلس أن أغادر ليبيا إلى تونس شكلنا لجان لحركة ثائرات  طرابلس لجنة تواجدت في داخل طرابلس ولجنة في تونس لقد كنا حقوقيات  تعاونا  مع المنظمات الحقوقية في الجنوب التونسي في الإغاثة في المخيمات كانت عندنا مائدة إفطار للبيين .

دعمنا معبر ذهيبة بأسلحة جهزنا المستشفيات الميدانية وسيارات الإسعاف فكان عملنا في تونس منظم .

كنت من الأوائل من الذين دخلوا لطرابلس بعد تحرير طرابلس من معبر دهيبه التحقنا بالمجموعة التي بطرابلس واشغلنا في فترة مابعد التحرير عن الإغاثة وزعنا أجهزة الثريا للثوار طرابلس وقمنا بتهريب المعلومات .

بعد إعلان التحرير الكامل كشفنا هذا التنظيم لقد تفاجئ اقاربي  بأني صاحبة بيان ثائرات  طرابلس وسائل الأعلام الغربية كانت حريصة جدا أنها تلتقي بالنساء التي دعمت ثورة 17 فبراير ليقوموا بإصدار شريط وثائقي للدور المرأة الليبية .

 فقلد تغير التجمع من دورة الاغاتي إلى دور الثقافي  أصبح التجمع فكري توعوي بحكم كل المؤسسين من فعاليات طرابلس الثقافية والادابية والقانونية

تم ترشيحي  وكلفت بوكالة وزارة الثقافة والمجتمع المدني سلمت لجنة التنسيق التجمع لزميلاتي في التجمع والآن نخوض في مرحلة البناء .

 

المصدر : قورينا الجديدة
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (14532) قراءة

Total time: 0.2352