أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

(حكم يمني).. أول من استعان بتقنية الفيديو قبل 12 عام

شهدت بطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في روسيا عن استخدام تقنية الفيديو (VAR) لأول مرة تاريخ البطولة.
 
لكن هذه التقنية استعان بها الحكم الدولي اليمني المعتزل "أحمد قائد سيف" قبل 12 عام في مباراة (التلال والصقر)، ضمن منافسات الدوري اليمني لكرة القدم في موسم 2006 - 2005م .
 
أكد المعلومة المعلق التونسي الشهير عصام الشوالي أثناء تعليقه لمباراة السعودية ومصر مساء أمس على قناة bein sports : "على فكرة سأكلمكم عن ال VAR تاريخياً كانت بداياتها يمنية (صدق أو لا تصدق) كان ذلك منذ عشر سنوات في إحدى مباريات الدوري اليمني على ملعب ستاد 22 مايو الدولي بعدن في مباراة بين (التلال والصقر) هناك في اليمن كان حكم اللقاء اسمه (أحمد قائد) ذهب لعربة النقل التلفزيوني وعاود بإلغاء الهدف".
 
وكانت هذه الخطوة قد استعان بها الحكم المعتزل ورئيس لجنة الحكام بالإتحاد اليمني لكرة القدم حالياً، في مباراة "تلال عدن" و"صقر تعز" على ملعب 22 مايو بمدينة عدن يوم الجمعة 3 فبراير 2006.
 
بطاقم تحكيمي تكون من الدولي أحمد قائد بمساعدة حمود المقفزي وعارف سيبان وعبد الله عزب رابعاً وخالد اليماني مراقباً للمباراة وعبد العزيز فارع مراقباً للحكام.
 
وروى الحارس السابق لمرمى التلال مختار محمد الحادثة موثقة بالصور، مبيناً أن الواقعة حدثة في الدقيقة (7) من الشوط الثاني في مباراة التلال والصقر، عندما سدد اللاعب الدولي علي العمقي المحترف في صفوف الصقر حينها ضربة حرة غير مباشرة تجاه مرمى التلال ومرت الكرة بجانب القائم للحارس عمر سالم.
 
وأضاف مختار في منشور على صفحته بالفيس بوك ان التلاليون إحتجوا كثيراً على الهدف فذهب الحكم الدولي أحمد قائد إلى المرمى، ليجد الشبكة "مخرومة " لكنه عاد ليقر باحتساب الهدف ليزداد الاحتجاج، فلجأ بعدها الحكم الدولي أحمد قائد إلى عربة النقل المباشر للمباراة في (حادثة غريبة حينها.. لم تحدث في العالم)، وبعد التأكد قام بإلغاء الهدف".
 
وعاد لاعب فريق الصقر على العمقي مرة أخرى ليتحصل على ضربة حرة مباشرة، من نفس المكان سجل منها هدف الفوز انتهت به المواجهة.

Total time: 0.0668