آخر الأخبار :
العثور على طفل مرمي بأحد أحياء صنعاء (تفاصيل) صحيفة: اختفاء 37 قيادياً وضابطاً حوثياً يجعل أسرار الحوثيين في مهب الريح بعد زيارته لإيران.. رئيس الوزراء الباكستاني يصل الرياض الإطاحة بـ سعودي خطير «سارق المجوهرات».. كان يوهم ضحاياه بالشراء ويسرقهم بدون أن يشعروا وحدات عسكرية سعودية تتمركز في مطار عدن وميناء الزيت وانسحاب 50 دبابة إماراتية شاهد ما فعلته لاعبات منتخب أردني بعد سقوط حجاب المنافسة بداية توافد لوزراء الشرعية إلى هذه المحافظة ! شركة صافر تستعد لاستئناف تصدير النفط بعد توقف دام 5 سنوات نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيتوجه إلى تركيا خلال 24 ساعة.. لهذا السبب ! مصرف "الكريمي" يوقف صرف مرتبات الموظفين في تعز.. والسبب !

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

صحيفة " العرب " : كرمان الإخوانية تدعو إلى العلمانية

صحيفة " العرب " : كرمان الإخوانية تدعو إلى العلمانية

اخبار الساعة    | بتاريخ : 16-08-2018    | منذ: 1 سنوات مضت
رصدت صحيفة " العرب " اللندنية ردود الافعال على تغريدة الناشطة اليمنية توكل كرمان على حساباتها الاجتماعية التي طالبت فيها بإرساء “دولة ديمقراطية وعلمانية” عاصفة من السخرية. ولاهمية ذلك " " تعيد نشر تلك الردود : أثارت تغريدة الناشطة اليمنية توكل كرمان على حساباتها الاجتماعية التي طالبت فيها بإرساء “دولة ديمقراطية وعلمانية” عاصفة من السخرية على الشبكات الاجتماعية بل وشبهها البعض بـ“النكتة”. وذهب البعض الآخر إلى القول إن حساباتها “مقرصنة”.
وكرمان، التي تقيم في تركيا منذ سنوات، هي قيادية في حزب التجمع اليمني للإصلاح وهو أحد أبرز الأحزاب الدينية التي تناوئ الدعوات إلى العلمانية. ولم يسبق لأي تيار سياسي يمني أن دعا إلى مثل هذه التجربة. وكتبت كرمان على تويتر:
TawakkolKarman دولة علمانية ديمقراطية هي الحل، العلمانية للتخلص من الكهنوت، والديمقراطية للتخلص من القيصر.. صباحكم علمانية وديمقراطية قادمتان لا ريب فيهما. Tawakkol Karman ✔ @TawakkolKarman دولة علمانية ديمقراطية هي الحل العلمانية للتخلص من الكهنوت والديمقراطية للتخلص من القيصر صباحكم علمانية وديمقراطية قادمتين لاريب فيهما 6:51 AM - Aug 15, 2018 1,623 1,396 people are talking about this Twitter Ads info and privacy وتساءل مغرد: LafiAljuaid ما رأي الإخوان المسلمين في الـ”نيولوك” السّياسي العلماني الجديد الذي تظهر به توكُّل كرمان عيانا بيانا؟ وكانت وسائل إعلام يمنية نقلت عن مصادر لم تسمها “أن جماعة حزب الإصلاح متورطة في قضايا عنف في الجنوب،
لكن قياداتها في الخارج تحاول نفي تلك التهم، من خلال ترهات دعم حقوق الإنسان”.
ومعروف أن التنظيم الدولي لجماعة الإخوان بصفة عامة يناوئ الديمقراطية بل يتخذها مطية للوصول إلى الحكم ثم ينقلب عليها، ويرجم أنصار التنظيم الداعين إلى العلمانية باتهامات الإلحاد والكفر. وكتب معلق على فيسبوك تعليقا على تدوينة كرمان: Ahmad Amer إذا كنت ترغبين في المزيد من الجوائز الغربية، فإن مثل هذا الكلام لا يدغدغ مشاعرهم ولا يستنفر أقلامهم للثناء عليك بالشكل الذي تحلمين به. وعلى تويتر كتبت معلقة: rwanoaziz_46 تيارك يفرض الحجاب والعباءة على دولة بأكملها.. أنت الكهنوت بذاته. يذكر أن كرمان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، جددت عدم رفضها لأي شخص يقدم على الإلحاد والخروج عن الدين الإسلامي، بعد تأكيدها في منشورات على فيسبوك أنها تؤمن بالحرية المطلقة في الدين والاعتقاد. وفي منشور حديث لها، ألمحت توكل إلى أنها اتخذت العلمانية نهجا لها. وقالت توكل في منشورها “العلمانية ليست مرقصا ومشربا بل حرية تدين وتفكير ورأي وتعبير وحقوق ديمقراطية وسياسية”.
وسبق أن كتبت كرمان منشورا جاء فيه “أومن بحرية الاعتقاد والفكر والرأي والتعبير كحقوق إنسانية أصلية مطلقة غير قابلة للانتقاص. أومن بحرية التدين وبحق الناس أن يكونوا مؤمنين أو ألّا.. ومن حقهم أن يختاروا ما شاؤوا من المعتقدات والأديان وأن يغيروها متى شاؤوا وأتعهد بالدفاع عن هذه الحقوق”.
وهاجمت توكل كرمان السلفيين في اليمن، في مقال لها قبل أيام، واصفة إياهم بأوصاف نابية، مثل “الماديين والعبيد والرقيق ورجال ولي الأمر” فضلا عن وصفها لهم بـ“الإرهابيين”. ويتساءل ناشطون يمنيون عن سبب تبني كرمان الفجئي لأفكار خارجة عن المألوف، ودخولها في قضايا دينية خلافية. وكانت مصادر مطلعة في العاصمة صنعاء قد أكدت أن كرمان أعادت فتح منظمتها “صحافيات بلا قيود” في صنعاء. وأضافت المصادر أن توكل تسعى لإعادة نشاط مؤسستها الخاصة بتوزيع مساعدات من صنعاء وهي المساعدات التي كانت قد قوبلت في تعز بانتقادات لاذعة بعد قيام كرمان بطباعة صورتها على المساعدات الشحيحة.
 
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام


تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1807