آخر الأخبار :
صحيفة عكان «عكاظ» تكشف ملامح «اتفاق جدة» وتنشر تفاصيله ! الميسري يظهر من جديد برفقة مسؤولين في الشرعية في هذه الدولة ! الحكومة اليمنية توافق على دخول 10 سفن إلى ميناء الحديدة شاهد.. لحظة انهيار مراسلة قناة فضائية بسبب حرائق لبنان.. والنيران تحاصر الناس في المنازل الحوثيون يصفون شيخ قبلي وقيادي مؤتمري بارز بحجة بهذه الطريقة ! قفزة كبيرة للدولار امام الريال اليمني (اسعار الصرف الآن في صنعاء وعدن 14 اكتوبر 2019م) شاهد بالفيديو القصة الكاملة.. أنقذ فتاة من التحرش فانتهى قتيلًا في الشارع هيئة المواصفات السعودية تحذّر من «كلور» متداول بالسوق ويستخدم كمبيّض للملابس فيديو.. مظلي يصطدم بعمود إنارة أمام ملك إسبانيا هذا هو النص الكامل لمسودة ”اتفاق جدة“ بين الحكومة ”الشرعية“ و”المجلس الانتقالي الجنوبي“

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » عربية

"بي بي سي" تبث تسجيلا لخاشقجي لم ينشر من قبل.. سجل قبل أيام

"بي بي سي" تبث تسجيلا لخاشقجي لم ينشر من قبل.. سجل قبل أيام

اخبار الساعة - متابعة   | بتاريخ : 09-10-2018    | منذ: 1 سنوات مضت
نشرت شبكة "بي بي سي" البريطانية تسجيلا صوتيا، لم ينشر من قبل، للكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والذي يؤكد مسؤولون أتراك مقتله داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.
 
وفي التسجيل يعلق خاشقجي على حملة معتقلي الرأي -على ما يبدو- في السعودية، ويقول: "إن من تم اعتقالهم لم يكونوا حتى معارضين!".
 
وكان خاشقجي، قبل ثلاثة من أيام من اختفائه، في لندن للمشاركة في مؤتمر، وأجرت معه الشبكة البريطانية المقابلة في برنامج "نيوز أوار".
 
وأوضحت الشبكة البريطانية، أنه ليس من عادتها بث محادثات جرت خارج الهواء، إلا أنها قررت ذلك في ضوء استثناء في ظل ظروف اختفاء خاشقجي.
 
وقبيل البدء بتسجيل المقابلة، والتي كانت حول عملية السلام في الشرق الأوسط، سأله المحاور، ما إذا كان يظن أنه بإمكانه العودة إلى المملكة العربية السعودية.
 
وقال خاشقجي: "أنا الآن أعيش متنقلا بين واشنطن وإسطنبول، ولا أظن أنه سيكون بمقدوري العودة إلى السعودية".
 
يقول الشخص الذي يقابل جمال - "لماذا؟"، فيرد الأخير: "عندما أسمع باعتقال صديق من أصدقائي لم يرتكب ما يستوجب القبض عليه، فإن هذا يجعلني أميل إلى عدم العودة. أنا أتكلم، صديقي الذي اعتقلوه لم يكن حتى يتكلم، ربما أبدى مجرد انتقاد لشيء ما خلال تجمع على العشاء! هذا ما صرنا إليه في السعودية. لم نكن هكذا قط".
 
الشخص الذي يقابل جمال يرد: "هل تعني أن الأشخاص صاروا يشون ببعضهم البعض؟ قد تذهب تلبية لدعوة عشاء وتقول شيئا ما فيساء فهمه؟".
 
يقول جمال في المقابلة ردا على السؤال السابق: "نعم .. الناس يتساءلون: لماذا ألقي القبض على فلان وفلان، مؤخرا اعتقلت السلطات أحد كتاب المقالات وهو خبير اقتصادي سعودي مقرب من الأسرة الحاكمة. هذا أرعب الكثيرين لأننا نتحدث هنا عن شخص قريب من الحكومة".
 
وأضاف: "لا أستطيع أن أصف المعتقلين بأنهم معارضون، إنما هم أصحاب رأي".
 
وقال: "حتى الآن أنا لا أصف نفسي معارضا، أنا كاتب، أريد بيئة حرة لأكتب وأعبر عن رأيي، وهذا ما أفعله في (صحيفة) واشنطن بوست، لقد منحوني منصة للكتابة بحرية، كنت أتمنى لو توفر لي تلك المنصة في بلادي".
 
وسأل المحاور، هل يمكن أن تصبح المملكة العربية السعودية بلداً أفضل لو توفر فيها المجال لمثل تلك الحرية من التعبير؟ 
 
أجاب خاشقجي: "كما قال أحد ملوك إنجلترا سابقا، ما يتأثر به الشعب، يجب أن يناقش من قبل الشعب، لكن التحول الكبير الذي يحصل في السعودية لم يتم نقاشه مع أحد، الأمير (محمد بن سلمان) يفاجئ الجميع بمشاريع مليونية ضخمة جدا لم تناقش من قبل البرلمان أو في الصحف حتى، ثم يصفق الناس ويهللون، ويقولون هل من مزيد، لا ينبغي أن تكون الأمور بهذا الشكل".
 

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام


تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1837