آخر الأخبار :
بشرى سارة .. صدور توجيهات جديدة بصنعاء بعودة الحياة الطبيعية تحت هذا الشرط ! اليمن: آخر اسعار صرف الدولار والسعودي بصنعاء وعدن الاثنين 13 يوليو 2020م أول تعليق من ناطق حراس الجمهورية بشان أحداث الخوخة والحجرية عواصف تضرب جازان السعودية تحد من مستوى الرؤية (تفاصيل) الموافقة على لقاحين جديدين لكورونا بقرار من الغذاء والدواء الأمريكية بيان صادر من جمعية الصرافين اليمنيين الرياض: ضبط تشكيل عصابي قاموا بأخطر عملية سرقة هوليودية ومليونية من منزل مقيم السعودية: خال الطفلين جواهر ووايل يكشف حالتهما الصحية ويطالب بمعاقبة المصور سقوط عشرات القتلى و الجرحى في اشتباكات دامية جنوب صنعاء الأرصاد يحذر من سيول جارفة خلال الساعات القادمة

أخبار الساعة » السياسية » عربية

ولي العهد السعودي يدشن أول مفاعل نووي في المملكة

ولي العهد السعودي يدشن أول مفاعل نووي في المملكة

اخبار الساعة    | بتاريخ : 06-11-2018    | منذ: 2 سنوات مضت
دشن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، أول مفاعل نووي في المملكة، خلال زيارته لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
 
وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إن ولي العهد وضع حجر الأساس لـ7 مشروعات استراتيجية في مجالات الطاقة المتجددة والذرية، وتحلية المياه، والطب الجيني، وصناعة الطائرات.
 
وأضافت: "اشتملت المشروعات 3 مشروعات كبرى، من بينها أول مفاعل للأبحاث النووية، ومركز لتطوير هياكل الطائرات يقع في مطار الملك خالد الدولي".
 
وشهدت الزيارة أيضا تدشين المختبر المركزي للجينوم البشري السعودي، الذي يوثق أول خريطة للصفات الوراثية للمجتمع السعودي، ويستهدف الكشف عن الطفرات الجينية المسببة للأمراض الوراثية.
 
كذلك وضع الأمير حجر الأساس لمحطة لتحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية في الخفجي،  تبلغ طاقتها 60 ألف متر مكعب يوميا، وخطين لإنتاج الألواح والخلايا الشمسية، ومختبرا لفحص موثوقية الألواح الشمسية، في العيينة، حاصل على متطلبات شهادة الآيزو 9001، وشهادات الهيئة الكهروفنية الدولية (IEC) المتعلقة بمطابقة المنتج للمعايير العالمية.
 
كما أطلق ولي العهد حاضنات ومسرعات برنامج "بادر" في كل من الدمام والقصيم والمدينة المنورة وأبها، وهو البرنامج الذي يرأس حاليا الشبكة العربية لحاضنات تقنية المعلومات والاتصالات، والمدن التقنية بالمنطقة العربية التابعة للأمم المتحدة.
 
ومن بين المشروعات التي وضع ولي العهد حجر أساسها أيضا، محطة لتحلية المياه المالحة تعمل بالطاقة الشمسية في مدينة ينبع، بطاقة 5200 متر مكعب يوميا، وتعد أول نموذج تطبيقي صناعي يستخدم تقنية تحلية المياه بالامتصاص.
 
 
 
سكاي نيوز
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.0759