آخر الأخبار :
رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك وعدد من أعضاء حكومته يصلون إلى عدن نقيب ممثلي مصر يكشف الحالة الصحية لـ «عادل امام» بعد انباء تدهور صحته سعودي يستدرج طليقته.. ويرتكب بحقها جريمة بشعة يندى لها الجبين في مكة ! (التفاصيل) فيديو مرعب.. حية كوبرا سامة تبتلع ثعبانًا ضخمًا السعودية تناقش مع روسيا تسلم منظومة صواريخ «إس-400» مفاجأة: تقرير الطب الشرعي يكذب وفاة هيثم أحمد زكي بسبب المكملات الغذائية ارتفاع للدولار (اسعار الصرف ظهر الاثنين 18 نوفمبر 2019م) اندلاع اشتباكات مسلحة في عدن وامتدادها الى دار سعد والمحاريق (تفاصيل) آخر اسعار صرف الدولار والسعودي صباح اليوم الاثنين 18 نوفمبر في صنعاء عدن عاجل: صنعاء.. صدور توجيهات من وزارة التربية والتعليم لكافة المدارس

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

خبير دولي يحذر من مخاطر الأمطار الفيضانية و استمرارها على دول الشرق الأوسط (تفاصيل)

خبير دولي يحذر من مخاطر الأمطار الفيضانية و استمرارها على دول الشرق الأوسط (تفاصيل)

اخبار الساعة - خاص   | بتاريخ : 11-11-2018    | منذ: 1 سنوات مضت
كشف الباحث و الفلكي عدنان الشوافي ((الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية و الطاقة و المخاطر الصناعية)) عن توقعاته حول إستمرار إضطراب الطقس و المستجدات خلال الأسبوع الحالي من 10 الى 16 نوفمبر 2018 و ما قد يرافقها من أمطار غزيرة قد تسبب الفيضانات على مناطق واسعة من الشرق الأوسط و كالتالي:- 
 
يبدا بالتوقعات لشمال الجزيرة العربية و العراق ، يقول تستمر التاثيرات من تبعات منخفض البحر الأحمر الذي يتمركز الى الشمال من الرياض وقد يندمج تأثيرات مع تأثيرات منخفض البحر المتوسط على الشام ليجلب مزيدا من الرياح الشمالية الرطبة على شرق العراق و شمال كلا من العراق و سوريا ليشكل إسبوع غزير الأمطار على مناطق واسعة من الشرق الأوسط.
 
لذلك نوه من مخاطر تساقط أمطار غزيرة يرفقها سيول على المناطق الشرقية للعراق و تشتد على جنوب العراق و الكويت ومناطق من شمال شرق السعودية تمتد نحو الرياض وتشمل قطر و البحرين بمعدل هطول اقل نسبياً. 
مع احتمال ان تتعمق الحالة اكثر مع نهاية الأسبوع و ترتفع الامطار الغزيرة على نفس المناطق ويرافقها رياح من 30 - 60 كيلو متر بالساعة، مع التنوية الى إستمرار تساقط أمطار بين متوسطة و غزيرة على مناطق متفرقة غرب السعودية.
 
اما بالنسبة لجنوب شرق السعودية والإمارات و عمان حسب المعطيات الحالية لا توجد مؤشرات لتاثرها بالحالة مع فرص تساقط أمطار على المرتفعات الشرقية من عمان و نشاط للرياح و إنخفاض ملحوض في درجات الحرارة مع نهاية الإسبوع.
 
بالنسبة لبدان الشام أمطار متفرقة بين متوسطة الى غزيرة جدا ترافقها سيول جارفة على نطاق واسع من بلدان الشام خصوصا الهضاب و المرتفعات الغربية للشام و شمال سوريا كما تمتد فرص تساقط الأمطار الى المناطق الشرقية للشام وغرب العراق و مناطق من شمال السعودية قد يتعمق المنخفض اكثر مع نهاية الاسبوع الحالي ليجلب المزيد من الأمطار الأسبوع القادم.
 
التوقعات بالنسبة لمصر تتأثر باضطرابات طقس الشام و  قدوم كتل هوائية شمالية رطبة تسبب الأمطار الغزيرة على معظم المناطق للشريط الساحلي لمصر حتى ليبيا و تتعمق نحو المناطق الوسطى بمعدلات هطول يقل تدريجيا كلما اتجهنا نحو جنوب مصر.
 
و يوضح التوقعات بالنسبة لليمن متوقع إستمرار الأمطار المتفرقة بين متوسطة و غزيرة على المرتفعات الغربية وبعض المناطق الغربية من الهضاب الداخلية قد يصاحبها السيول، والمعدل العام لهطول الامطار قد يكون أعلى من الإسبوع الماضي مع إستمرار الإنخفاض التدريجي في درجات الحرارة مع نشاط تيارات هواء رطبة و باردة ليلاً.
 
بالنسبة لبحر العرب إرتفاع في الحمل الحراري و نشاط السحب الركامية الماطرة جنوب شرق بحر العرب ومن المتوقع ان يشتد الإضطراب خلال الايام القادمة ويتطور الى منخفض مع نهاية الإسبوع الحالي يتحرك غربا ليجلب الأمطار الغزيرة على الصومال ولا يستبعد سقوط أمطار على ارخبيل سقطرة اليمينة ذلك يتطلب المتابعة الحثيثة خلال الأيام القادمة، مع الإشارة الى تحرك المنخفض في خليج البنجال نحو الغرب ومتوقع ان يضرب الهند قبل نهاية هذا الأسبوع كعاصفة شديدة بعد ان يرتفع الى إعصار و لا يستبعد ان تمتد تاثيراته لتشكل منخفض على بحر العرب الإسبوع القادم لذلك ننوه الى المتابعة المستمرة لبحر العرب.
 
و اشار الى ان التاثيرات للامطار و ما تسببه من فيضانات و سيول جارفة لا يعتمد على غزارة الامطار فقط بقدر ما يزيد من تفاقم الحالة العوامل الأخرى مثل البنية التحتية و تخطيط المدن وحتى في الأرياف تتفاقم المشكلة في نقاط تجمع مجاري السيول والأودية.
كما دعى الى متابعة نشرات الطقس اليومية لمعرفة معدلات التساقط و التحذيرات على مستوى المنطقة و المدينة.
 
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1124