آخر الأخبار :
اليمن.. في الساعات الاخيرة: تسجيل 1 اصابة جديدة بكورونا بينها حالات وفاة الكشف عن عقار مضاد للفيروسات أثبت فعاليته في التعافي من "كوفيد-19" الإعلان عن عودة 80% من مصانع السيارات للعمل في العالم حميدتي يكشف سبب منع طائرة وزير خارجية قطر من الهبوط في السودان (فيديو) تطورات جديدة وتفاصيل في قضية اغتصاب مشهورة مواقع التواصل المصرية منة عبدالعزيز (فيديو) روسيا تطرح دواء لكورونا في الأسواق.. العلاج به لا يستغرق أسبوعاً واحداً شاهد: ردة فعل رئيسة وزراء نيوزيلندا لحظة وقوع زلزال أثناء إجرائها مقابلة تلفزيونية إغلاق حديقة الشعب بالحديدة اخر مستجدات كورونا في اليمن خلال الساعات الاخيرة متحدث القوات الليبية: القوات الجوية بدأت باستعادة السيادة الكاملة على عدة مناطق

أخبار الساعة » السياسية » اليمن

الشيخ هادي هيج عضو وفد الشرعية: صفقة الإفراج عن المختطفين والأسرى ستشمل الجميع بلا استثناء

اخبار الساعة    | بتاريخ : 06-12-2018    | منذ: 1 سنوات مضت

أكد عضو وفد الحكومة اليمنية المفاوض إلى السويد، هادي الهيج، بأن الشرعية حريصة على تهيئة الأجواء لإنجاح المشاورات الجارية برعاية أممية في السويد، خاصة ملف المعتقلين والأسرى.

ونفى الهيج، ممثل الحكومة الشرعية في ملف “المعتقلين والأسرى” في مباحثات السويد مع ميليشيا الحوثي، خلال لقاءه مع قناة سهيل في برنامج “مستقبل وطن” مساء أمس الثلاثاء، وتابعها “اقليم تهامة”، ما نشرته وسائل إعلامية عن تحديد أعداد التبادل الأولي بين الحكومة والحوثيين.

وقال إن الاتفاق سيشمل الإفراج عن جميع المختطفين لدى سجون الحوثيين بلا استثناء، مقابل الإفراج عن جميع أسرى حرب الحوثيين، الذين تم أسرهم في جبهات القتال، من قبل الجيش الوطني.

ولفت الهيج، وهو عضو مجلس الشورى، إلى أن الأسرى الأربعة من القيادات العسكرية لدى ميليشيا الحوثي وهم “منصور هادي وفيصل رجب ومحمود الصبيحي”، بالإضافة الى المختطف السياسي “محمد قحطان” لديهم بند خاص بإطلاقهم وهم مشمولين بالقرار الأممي.

مشيراً إلى أن الوفد الحكومي المفاوض حريص على إتمام الصفقة، بتوجيه من رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، نظراً لما يعانيه مئات المختطفين في سجون الحوثيين، بالإضافة إلى معاناة أسرهم وذويهم.

وأفصح الهيج عن اهتمام دولي بملف المعتقلين حيث جرى توقيع اتفاقين بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي، برعاية وضمانة الأمم المتحدة بهدف إتمام الصفقة.

مضيفاً "بات ملف الأسرى والمختطفين جاهز للتنفيذ بينما تعمل الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر لترتيب آلية لتنفيذ الاتفاق”.

موضحاً أن الملف خرج عن إطاره المحلي وأصبح ملف دولي برعاية وإشراف الأمم المتحدة.

وفي الوقت الذي تؤكد رابطة أمهات المختطفين عن استمرار ميليشيا الحوثي بتنفيذ حملات اعتقالات في صفوف المدنيين خاصة في محافظة الحديدة وتعذيب المختطفين في سجونها، أشار الهيج إلى أن الحوثيين سمحوا لـ 14 مختطف بالتواصل هاتفياً مع أهاليهم، فيما سمحوا لـ340 بإرسال رسائل إلى أهاليهم في المناطق الشمالية بتنسيق مع الصليب الأحمر.

وغادر وفد الحكومة اليمنية الشرعية صباح امس الأربعاء إلى السويد لحضور مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.0727