أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

إلى سيادة الوزير: انزع أفكار الماضي وأراجيف السابقين ولا تكن صاحب لقب المخلوع الأول في حكومة الوفاق

- المحرر

م.معاذ راجح

mthyemen@gmail.com

تشهد الجامعات اليمنية انتفاضات مطلبيه أبرزها رحيل الفاسدين، ممثلين بالسادة الأفاضل رؤساء الجامعات ، المشهود لهم بالوطنية ، في خدمة الوطن! ( عفواً أقصد الجيوب الخاصة) ، والإخلاص في كل أعمالهم وحياتهم اليومية وخصوصاً عند الاحتفالات والزيارة الرسمية، مشهود لهم أيضاً بالتفاني والشفافية العالية في التعامل مع قضايا الجامعة وتلمس هموم الطلاب وهيئة التدريس والموظفين.

 

 

وحقيقة نقولها وبكل صراحة، غير أبهين بمشاعر جهاز الرقابة والمحاسبة ، وأحاسيس الهيئة العليا لمكافحة الفساد ، وبغض النظر عن الشائعات في وسائل الإعلام والصحافة ، أنهم ملبون لكل المطالب ، ويعطون الحقوق ، ويحلون كل المشاكل مهما صعبت وبكل حرص وتفاني ،يصدرون قراراتهم بلا تردد  ويمنحون كل ذي حق حقه ، ويزيدون على ذلك كرماًوسخاء،إمابإكرامية الإحالة للتقاعد مبكراً لأعضاء هيئة التدريس ، أو منح شهادات تخرج مستعجلة لطلاب،وفصل تام لطلاب آخرين، أو العزف على الوتر الحساس وإهداء  مقطوعة سيمفونية للموظفين تجبر خاطرهم بــ"كلمة من الريس تكفيني ..على راسي وفي عيوني "، ولو عددنا المناقب والصفات لطال المقال وما أوفيناهم بعض فضلهم على اليمن.

 

وأمام هذه وقف أ.د يحيى الشعيبي وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، بكل صرامة حريص على تنفيذ القانون والتشريعات ،  وإيجاد حلول وبدائل ذات كفاءة، لتحل محل التركة المثقلة بالخطايا الجسيمة، وبطرق سلسة وحسب القانون والدستور -كما قال على قناة "يمن الأمس"- أن الوزارةكلفت مجالس الأمناء في كل الجامعات اليمنية باقتراح ثلاث شخصيات لرئاسة كل جامعة والرفع بها إلى المجلس الأعلى للجامعات ليتم تعيين أحد هذه الأسماء كرئيس للجامعة".

 

وهذا شيء جيد جداً فالوزير يسلك الخط الطويل  ويتناسى أن المرحلة تحتاج لإنقاذ الجامعات من حضيض الفساد والمحسوبية وعوامل التجهيل الممنهج والقوانين المشرعة له، والوقت لم يعد في صالح أحد ، حتى يظهر الوزير حريص على تطبيق وصايا سابقيه  بحذافيرها غير مكترث بما قد يحصل.

 

وهذا الموقف من سيادة الوزير الذي يحلق بعيداً عن سرب الوفاق الوطني ، متجاهلا  أولويات المرحلة وضرورات العمل، لا المماحكة والروتينية الكاذبة، والتعلل بقرارات وقوانين شكلية لم يطبقها النظام الذي شرعها، حسب المزاج والهوى غير أبه  بالوطن ، وضرب   بمصلحة البلاد عرض الحائط ، وفصلها حسب الآمال والمخططات المنتهية .

 

والأغرب من هذا أن نجد هامة عملاقة كوزير إنقاذ للتعليم العالي، يؤمن بمثل هذه القوانين المتخلفة والمناسبة لزمن الفرد والانحطاط المؤسسي، الذي استحالت عودته حتى ولو بالصورة الجميلة التي يلبس عبأتها سيادة الوزير على استحياء ، في وقت تنتظر اليمن وجامعاتها منه الإنصاف والخروج من عباءة الماضي، ويقع على عاتقة مهمة صعبة ، تحتاج لشجاعة ومواقف حقيقية ، لا عبارات التسويف والتعويل والتكليف ومواويل سابقيه .

 

وكي لا اتجنى على سيادة الوزير أرجو منه توضيح الالتباس الحاصل بخصوص مجلس الأمناء الذي كلفه بشأن  ترشيح رؤساء الجامعات: متى صدر قرار تعيين هذه المجالس؟ وما المعايير التيعين بموجبها الأعضاء ،ورئيس الوزراء والغرفة والتجار  كيف اختاروا ممثليهم؟ وأين النجاح السابق لهذه المجالس المزعومة ؟

 

وبفرض كان رد الوزير شافي ومقنع ،ووجد هذه المجالس ، وتعويلهم عليها في معالجة الوضع ،وربما النهوض بالتعليم بعصا سحرية ، وإيقاف المحتجين وتلبية المطالب شكلياً ، هل سيكون اختيارهم موفق بالتأكيد ،ثلاثة من ذو الكفاءة والمشهود لهم بالنزاهة؟!

 

هذا  زمن غريب يا سعادة الوزير حين يصبح  التاجر والشيخ القبلي اللجنة المثالية، للمفاضلةواختيارقيادات جديدة للجامعات من حملة الشهادات العالمية والتي يعجزون عن فهم محتواها ويحتاجون شهور لترجمتها ومعرفة مايعني حاملها من قيمة وطنية وعلمية كحقيقة غير قابلة للمجادلة .

 

أين الفائدة يا سعادة الوزير ، التي جنتها  اليمن من العلم والبعثات الدراسية من الستينات حتى اليوم  في دول الخارج، وما قيمة الشهادات العلمية التي يحملها الأكاديميون وأنت منهم .

يا سعادة الوزير ما قيمة جهودك وعلمك وتعبك حين يكون كل ذلك مجرد كرت قرعة في أحسن الأحول يقلبها مشايخ وتجار ونافذين ليختاروا ثلاثة مخلفين في الأرض ، واعتقد يا سيادة الوزير أنك لا تحبذ أن تكون مجرد كرت يقترع عليه تجار الوطن وإن رضيت لنفسك ذلك فعل الوزارة ومستقبل التعليم العالي السلام .

 

عليك أن تتذكر يا سعادة  الوزير تلك الأيام التي بدأت فيها حياتك التعليمية في "جامعة الفاتح" بطرابلس" كنت على استعداد لمحاربة العالم من أجل مستقبلك وحقوقك في التعليم الأفضل "، وها أنت ذا تتنكر للماضي ، وتضع كل السنين النضالية في كف عفريت ، في حرب خاسرة ، تخسر فيها مكانتك وتبيع ذاتك  للماضي .

 

حتى الآن يا سيادة الوزير نكن لك كل الاحترام ، ونأمل منك العمل من أجل اليمن والوطن وإخراج البلاد من الوضع الحالي ، والاختيار بيدك أنت .

 

ربما تسمع صوت العقل وتلبي مطالب أبناءك وإخوانك منتسبي الجامعات ، أو ربما تأخذك العزة بالإثم متناسياً العبر السابقة وعندها لا وفاق يشفع ، ولا مبادرة تحصن من قدر الله الذي جعل الشباب الجامعي  وقود ثورات أسقطة من هو أكثر منك جاهاً ومالً وملكاً ،وحذاري  يا وزير  من غضب المتعلمين ونهائية المخلوعين فقد تكون الحامل الأول لهذا للقب في حكومة الوفاق .

 

لم تبتعد كثيراً عن سرب الوفاق فعد إلى عباءة الوطن وانزع أفكار الماضي وأراجيف السابقين ، فاليمن يحتاج لعقلك وعملك لا تبريراتك وتصريحاتك ، فأختر لنفسك مكان مناسب فمقاعد الوطنية  محدودة  .

Total time: 0.0637