أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اشتباكات بين «القاعدة» وقوات أحمد علي صالح قرب مطار صنعاء

- صنعاء- طاهر حيدر

اندلعت مواجهات عنيفة امس بين قوات موالية لنجل الرئيس السابق قائد قوات الحرس الجمهوري العميد احمد علي صالح، ومسلحين مفترضين من تنظيم «القاعدة» في منطقة أرحب بالقرب من مطار صنعاء في محاولة من التنظيم للسيطرة على مقر اللواء 63 حرس جمهوري.


وقال مصدر يمني مطلع وشهود عيان ان «المواجهات العنيفة بين الجانبين استخدمت فيها كل أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة بمنطقة جبل الصمع، اثر هجوم نفذه عناصر التنظيم بمسعى للسيطرة على مقر اللواء 63 الاستراتيجي بمنطقة أرحب القريبة من مطار صنعاء الدولي».


وكانت منطقة أرحب شمال صنعاء حيث تواجد عدد من المعسكرات التابعة للحرس الجمهوري شهدت على مدى عام من الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظام علي صالح، مواجهات الحرس ومسلحين خلفت المئات من القتلى والجرحى.


وغيرت منظمة «أنصار الشريعة» التابعة لـ «القاعدة» اسم مدينة جعار احد اهم معاقلها واكبرها بعد زنجبار عاصمة أبين، الى «امارة وقار الاسلامية» وأقامت فيها نظاماً اسلامياً. وارجعت سبب التغيير الى أن كلمة «جعار» تعني باللغة العربية «الضبع أو الذئب» وهو اسم لا يليق بمدينة اسلامية، على حد قولهم، بينما تستعد انصارالشريعة للتوسع في مدن مجاوره، في لحج، بهدف الوصول الى حدود عدن التي اصبحت تتواجد فيها بكثرة.


وذكرت مصادر في اليمن لموقع «لحج الاخباري» أن تنظيم القاعدة عين قيادات جديدة في محافظة أبين لتحل مكان القيادات التي لقيت حتفها خلال الأشهر الماضية.
وأوضحت المصادر أن التنظيم عين «الخضر حسين الجعدني» مسؤولا في أبين خلفا لعبد المنعم الفطحاني الذي قتل في غارة جوية في لودر قبل نحو شهرين. وتم تعيين الحمزة محمد الشيبة أميرا للتنظيم في مودية خلفا لسليمان يوسف عامر، فيما تم تعيين أديب النخعي أميرا للتنظيم في لودر.


وأفادت المصادر أن تنظيم «القاعدة» كان يجري التعيينات لقياداته سابقا بشكل علني لكنه هذه المرة أجراها بشكل سري، خشية استهدافها.

المصدر : الرأي

Total time: 0.073