أخبار الساعة » منظمات » اخبار المنظمات

موسسة صوت للتنمية تدشن اولى فعاليتها بتكريم الثائرات بساحات التغير

- حمدي الشرجبي

 

دشنت موسسة صوت للتنمية اولى فعالياتها في العاصمة صنعاء من خلال تكريم العديد من النساء الثائرات في ساحات التغير حيث قالت سماح الشغدري رئيس مؤسسة صوت للتنمية ان ماقامت به المرأة اليمنيه في الثورة الشبابيه الشعبيه اثبت مكانتها ودورها النضالي والتنويري.
من جانبها وفي حفل التدشين ذكرت الأديبة و الناشطة اليمنية نادية الكوكباني ان ترحيب الشباب الغير مؤدلج والغير خبير بالسياسيه ودهاليزها بكل من انظم للثوره من القتله والفاسدين ادى الى تلويث الثوره النقيه والتي تلوثت ايضا بالأحزاب، مؤ كدة ان اول الصفعات التي تلقتها المرأة في ساحة التغيير بتنصل التحالفات والائتلافات الشبابيه من وثيقه تحفظ للمراة حقوقها 30 % بعد واثناء الثوره بتمثيلها وقالت تم الانقلاب على هذه الوثيقه بتمثيل المرأة في المجلس الوطني لقيادة الثورة الشبابيه الشعبيه السلميه بواقع 2% وايضا ذات النسبه في الحكومه الانتقالية.
وقالت الكوكباني ان المرأة اليمنية شرعت في بلورة رؤية ثوريه للتغيير قبل الثورة بمراحل من مراحل عملها الدؤوب والمضني في شتى المجالات، موضحة ان نساء اليمن في عهد النظام السابق تم اختزالهن في نموذجين الاول أصابته الكهولة والترهل الفكري وعدم القدرة على متطلبات العصر الحديث والثاني شاب مسخر للنموذج الاول ولتنفيذ أجندة النظام معا على المستوى الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والادبي جاء ذلك في ورقة عمل قدمتها في تدشين مؤسسة صوت للتنمية اولى فعالياتها بعرض فيلم يمنيات يصنعن التغيير وتكريم مجموعه من الثائرات.
وبينت الكوكباني ان اهم فئات المجتمع (شباب ونساء )كانت مقصيه بقرار سياسي ومجتمعي قبلي ذكوري ديني عن المشاركة في تنمية المجتمع.
وانتقدت الكوكباني ظهور بعض زعامات نسائية في الميدان التي لاقت الترويج الاعلامي ولم تجعل قضية المرأة والدفاع عن حقوقها شاغلها الاول بقدر رغبتها في التغيير المجتمعي واسقاط النظام ومطالبتها ببناء دوله مدنيه حديثه.
وحول الادب والمرأة اشارت الدكتورة ناديه الى ان الادب اليمني الذكوري لم ينصف المرأة على مر تاريخه مدللة على ذلك بعدم خروج المراة في الروايات عن الصورة النمطيه لها (الام ،الزوجه ،الاخت ،العشيقه )، منوهة الى ان الكتابه الادبيه بالاقلام النسائيه مغرقه في الذاتيه وتكريس للصورة النمطيه للمرأه المهادنه لأخذ حقوقها أو التحايل لاخذها من المجتمع.
من جانبها أكدت المحاميه نبيله المفتي ان المراة والشباب هما العنصران اللذان لم يتلوثا بالدماء ولم يشاركا في الحرب وانهما اصطفوا في الثوره ورددوا سلميه.
كما اكدت ان النساء اول من اعتلى المنصات وشاركن بوضع رؤيه للثوره كما شاركن بوضع الخيام.
ودعت المفتي الى ضرورة تدوين ما قامت به النساء منذ بداية الثوره ومراحلها،مستعرضة دور المرأة في الثوره وقالت بانه كان للمرأه دور في المستشفيات الميدانيه والاعلام واللجان الامنيه وحملات النظافه.
 

Total time: 0.2949