آخر الأخبار :
الحوثيون يتكبدون خسائر فادحة مساء أمس بينهم قيادات في هذه الجبهة ! هيومان رايتس ووتش تهاجم بن سلمان وتنصح راغب علامة.. وأمير سعودي يرد ! السعودية .. انتشار فيديو لفتاة في سيارة تغازل المارة في كورنيش جدة، ومطالبات بمحاسبتها (شاهد) ثغرة أمنية خطير في “واتساب” يسمح للمتسللين بسرقة معلوماتك .. وطريقة سهلة لتجنبها نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين يؤكد حقيقة المؤامرة ضد مصر والسعودية في تركيا.. ويعترف زوجته تعنفه منذ اكثر من 20 عام.. مواطن عربي صاحب وظيفة مهمة يكشف قصته ! وصف بأفضل إعلان في الإنترنت عن التدخين .. حصل على اكثر من 25 مليون مشاهدة ! مقتل قائد لواء حوثي و 3 من مرافقيه تحذير هام للمواطنين من بفك يباع في الاسواق اليمنية اشتباكات عنيفة بين قبيلتين واستخدام فيها كافة أنواع الاسلحة الخفيفة والثقيلة..والسبب !

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

لأول مرة.. أطباء يزيلون فيروس الإيدز من جينات حيّة

لأول مرة.. أطباء يزيلون فيروس الإيدز من جينات حيّة

اخبار الساعة    | بتاريخ : 03-07-2019    | منذ: 5 أشهر مضت
تمكن باحثون أميركيون، من إحراز تقدم علمي مهم في التصدي لفيروس نقص المناعة المكتسبة "HIV" الذي يؤدي إلى مرض الإيدز، وهو ما يمنح بارقة أمل لنحو 37 مليون شخص انتقلت إليهم العدوى في العالم.
 
وبحسب الدراسة التي أجريت في مدرسة "لويس كاتز" للطب التابعة لجامعة نبراسكا، فإن العلماء استطاعوا لأول مرة أن يزيلوا فيروس نقص المناعة المكتسب من الحمض النووي لدى فئران حيّة كانت تحمل الفيروس.
 
وأوردت الدراسة المنشورة في مجلة "نيتشر كومينيكايشنز"، أن الباحثين اعتمدوا على دواء خاص إلى جانب تقنية التعديل الوراثي لأجل التحكم في الجينات، وقضوا على الفيروس بشكل كامل، لدى بعض الفئران المصابة.
 
ولا تتيح العلاجات المتاحة في الوقت الحالي، إزالة الفيروس الكامل من الشخص الذي يحمله، وتقتصر الأدوية على منع المضاعفات، وهذا الأمر قد يشهد تغييرا جذريا، في المستقبل، إذا تمكن المشروع الطبي الطموح من المضي قدما.
 
وشملت التجربة فئرانا وجرذانا تحمل خلايا وأنسجة بشرية، وتم التحكم في أجسامها، حتى تقوم بإنتاج ما يعرف بخلايا "T" التي تعرف بحساسيتها تجاه فيروس نقص المناعة المكتسب.
 
وفي المرحلة الموالية، لجأ الأطباء إلى علاج يسمى بـ"ليزر ART"، لأجل منع الفيروس من التفاقم والتضاعف في أجسام الحيوانات، وتم تقديم دواء يؤدي مفعوله بشكل بطيء على مدى أسابيع.
 
ويهدف هذا الدواء المثير إلى الوصول لبعض الأنسجة في الطحال، فضلا عن النخاع العظمي والدماغ، لأجل بلوغ البؤر التي تضم خلايا الفيروس الخطير.
 
وعند وصول الدواء إلى هذه البؤر من جسم الفئران، يتم الاعتماد على تقنية في الهندسة الوراثية تعرف بـ CRISPR-Cas9 بغرض تنظيف الجينات وإزالة فيروس نقص المناعة المكتسب من الصبغيات (الكروموسومات).
 
وقال الأطباء القائمون على هذه العملية، إنها تشكل الخطوة الأولى باتجاه علاج ملايين البشر المصابين بالإيدز.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1458