أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحوثيون في قائمة صدارة الانتهاكات بحق الصحفيين

تصدرت جماعة الحوثي قائمة مرتكبي الانتهاكات للحريات الصحفية في اليمن وفق ما وثقه أحدث تقرير لنقابة الصحفيين اليمنيين والذي يغطي النصف الأول من العام الجاري.
 
ورصدت نقابة الصحفيين اليمنيين، 62 حالة انتهاك خلال الأشهر الستة الماضية، تنوعت ما بين القتل والاعتداء والتهديد والمصادرة والتعذيب والشروع في القتل، وكذا حجب مواقع إخبارية ومصادرة مقتنيات الصحفيين وممتلكاتهم ومحاكمتهم وترويعهم.
 
وأشارت إلى أن الحوثيين ارتكبوا الجزء الأكبر من مجمل تلك الانتهاكات، بواقع 39 حالة من بنسبة 63% فيما ارتكبت بقية الأطراف، قرابة 15 حالة، و5 حالات ارتكبتها جهات مجهولة.
 
وطبقا لتقرير النقابة فلا يزال هناك 16 صحفيا مختطفين حتى الان منهم 13 صحفيا لدى مليشيا الحوثي اغلبهم منذ العام 2015 ويعيشون ظروف اختطاف قاسية ولا إنسانية، مشيراً إلى  حالات تعذيب وحشية طالت الصحفيين المختطفين. 
 
ووثقت النقابة في تقريرها حالتي قتل خلال الأشهر الستة الماضية، راح ضحيتها الإعلامي زياد الشرعبي، والمصور غالب بلحش، وكليهما قتلوا بنيران الحوثيين، مشيرة إلى أن عدد القتلى من الإعلاميين والصحفيين منذ العام 2014، ارتفع إلى 34 صحفيا ومصورا وعاملا في مجال الإعلام.

Total time: 0.0709