أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صنعاء تعلن عن اكتشاف أثري جديد يعود إلى ما قبل 3 الاف سنة

كشف وزير الثقافة بحكومة الانقاذ، عبد الله احمد الكبسي، عن اكتشاف أثرى في منطقة شملان، شمال غرب أمانة العاصمة صنعاء.
 
و أشار الكبسي إلى إن هذا الاكتشاف سيفتح الباب أمام اكتشافات علمية جديدة عن الاستيطان و المومياء في اليمن، و في محيط صنعاء تحديدا.
 
و أوضح إن الاكتشاف الأثري الهام تمثل في مستوطنة أثرية قديمة تتمثل في نمطين، الاول مستوطنة بشرية، و الثاني مقابر صخرية تضم عددا من المومياء تعود لنهاية العصر الحجري و حتى العصر البرونزي، أي إلى ما قبل ثلاثة آلاف عام.
 
و لفت الكبسي إلى أن المستوطنة البشرية تضم مساكن مبنية من الحجارة تعود إلى نهاية العصر البرونزي تقريباً و بداية العصور التاريخية القديمة، و لم يبق من هذه المساكن سوى بعض الاساسات المبنية من بقايا أحجار متناثرة على مساحة واسعة من سفح احد الجبال بمنطقة شملان.
 
و نوه إلى أنه تم اكتشاف مقابر صخرية في محيط المستوطنة بعضها تم العبث بمحتوياتها، فيما لايزال العدد الأكبر يحتفظ ببنائه و محتوياته من المومياء الملفوفة بالجلد و الكتان.
 
و ذكر الكبسي إلى الهيئة العامة للآثار و المتاحف التابعة للوزارة أرسلت فريق اثري ، و الذي أجرى المسوحات الأثرية بمرافقة حماية أمنية من الشرطة السياحية و حماية الآثار و شرطة منطقة شملان. مؤكدا أنه سيتم استكمال أعمال المعاينة و المسح الأثري الدقيق بالطرق العلمية.
 
 و دعا أبناء المنطقة و الجهات الأمنية لحماية الموقع و المواقع المحيطة بالمنطقة كونها إرث و ثروة وطنية يجب الحفاظ عليها.

Total time: 0.06