آخر الأخبار :
تفاصيل تشكيلة الحكومة الجديدة المتفق عليها بين الانتقالي والحكومة في الرياض مولود يلتقط وسيلة منع حمل أمه في فيتنام تطاير ماء بسبب عجلات السيارة يتسبب بمقتل شخص في المعلا بعدن الدفاع والداخلية تكشفان تفاصيل ومعلومات خطيرة حول خلية مأرب ارتفاع جديد للدولار في عدن وهبوط في صنعاء (اسعار الصرف مساء الثلاثاء 7 يوليو 2020م) والدة الطفل السوري الذي اغتصب في لبنان تكشف تفاصيل صادمة حول واقعة الاغتصاب! كيف نفذت "المقاتلات المجهولة" مهمة تدمير الدفاعات التركية في ليبيا من البداية للنهاية؟ اليمن: إصابة رئيس مجلس النواب ونائبه بفيروس كورونا في الرياض الحجرية تشعل حرب الكلام بين قيادي مقرب من طارق صالح والقيادي المؤتمري عصام شريم السعودية: رياح نشطة وسحب رعدية ممطرة على 9 مناطق

أخبار الساعة » السياسية » اليمن

صنعاء تعلن عن اكتشاف أثري جديد يعود إلى ما قبل 3 الاف سنة

صنعاء تعلن عن اكتشاف أثري جديد يعود إلى ما قبل 3 الاف سنة

اخبار الساعة    | بتاريخ : 18-08-2019    | منذ: 11 أشهر مضت
كشف وزير الثقافة بحكومة الانقاذ، عبد الله احمد الكبسي، عن اكتشاف أثرى في منطقة شملان، شمال غرب أمانة العاصمة صنعاء.
 
و أشار الكبسي إلى إن هذا الاكتشاف سيفتح الباب أمام اكتشافات علمية جديدة عن الاستيطان و المومياء في اليمن، و في محيط صنعاء تحديدا.
 
و أوضح إن الاكتشاف الأثري الهام تمثل في مستوطنة أثرية قديمة تتمثل في نمطين، الاول مستوطنة بشرية، و الثاني مقابر صخرية تضم عددا من المومياء تعود لنهاية العصر الحجري و حتى العصر البرونزي، أي إلى ما قبل ثلاثة آلاف عام.
 
و لفت الكبسي إلى أن المستوطنة البشرية تضم مساكن مبنية من الحجارة تعود إلى نهاية العصر البرونزي تقريباً و بداية العصور التاريخية القديمة، و لم يبق من هذه المساكن سوى بعض الاساسات المبنية من بقايا أحجار متناثرة على مساحة واسعة من سفح احد الجبال بمنطقة شملان.
 
و نوه إلى أنه تم اكتشاف مقابر صخرية في محيط المستوطنة بعضها تم العبث بمحتوياتها، فيما لايزال العدد الأكبر يحتفظ ببنائه و محتوياته من المومياء الملفوفة بالجلد و الكتان.
 
و ذكر الكبسي إلى الهيئة العامة للآثار و المتاحف التابعة للوزارة أرسلت فريق اثري ، و الذي أجرى المسوحات الأثرية بمرافقة حماية أمنية من الشرطة السياحية و حماية الآثار و شرطة منطقة شملان. مؤكدا أنه سيتم استكمال أعمال المعاينة و المسح الأثري الدقيق بالطرق العلمية.
 
 و دعا أبناء المنطقة و الجهات الأمنية لحماية الموقع و المواقع المحيطة بالمنطقة كونها إرث و ثروة وطنية يجب الحفاظ عليها.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.0679