آخر الأخبار :
لحظة الرعب.. فقَد السيطرة على طائرة لحظة هبوطها في شيكاغو (فيديو) شاهد فيديو.. ولي أمر وأبناؤه يعتدون على معلم في الكويت مفاجأة.. بالسعودية.. يمني ينفذ عملية طعن على خشبة مسرح في حديقة الملز بالرياض (صورة + الاسم) أخيرا.. تم الإيقاع بالفيل "بن لادن" بعد مطاردة مثيرة طائرة مسيرة تربك الميسري خلال خطاب القاه في حفل عسكري بالمهرة موعد إقتران القمر بالثريا في قِرَان خامس عشر (تفاصيل) من أصل لبناني: كشف هوية متورط في تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء اشترت وجبة "ناغتس" لابنتها.. فاكتشفت المفاجأة الصاعقة محمد صلاح إلى القاهرة.. وليفربول قد يرسل "فريقا" خلفه بسعر فلكي.. "مجهول" يشتري أغلى ساعة يد في التاريخ

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » محليات

صنعاء تعلن عن اكتشاف أثري جديد يعود إلى ما قبل 3 الاف سنة

صنعاء تعلن عن اكتشاف أثري جديد يعود إلى ما قبل 3 الاف سنة

اخبار الساعة    | بتاريخ : 18-08-2019    | منذ: 3 أشهر مضت
كشف وزير الثقافة بحكومة الانقاذ، عبد الله احمد الكبسي، عن اكتشاف أثرى في منطقة شملان، شمال غرب أمانة العاصمة صنعاء.
 
و أشار الكبسي إلى إن هذا الاكتشاف سيفتح الباب أمام اكتشافات علمية جديدة عن الاستيطان و المومياء في اليمن، و في محيط صنعاء تحديدا.
 
و أوضح إن الاكتشاف الأثري الهام تمثل في مستوطنة أثرية قديمة تتمثل في نمطين، الاول مستوطنة بشرية، و الثاني مقابر صخرية تضم عددا من المومياء تعود لنهاية العصر الحجري و حتى العصر البرونزي، أي إلى ما قبل ثلاثة آلاف عام.
 
و لفت الكبسي إلى أن المستوطنة البشرية تضم مساكن مبنية من الحجارة تعود إلى نهاية العصر البرونزي تقريباً و بداية العصور التاريخية القديمة، و لم يبق من هذه المساكن سوى بعض الاساسات المبنية من بقايا أحجار متناثرة على مساحة واسعة من سفح احد الجبال بمنطقة شملان.
 
و نوه إلى أنه تم اكتشاف مقابر صخرية في محيط المستوطنة بعضها تم العبث بمحتوياتها، فيما لايزال العدد الأكبر يحتفظ ببنائه و محتوياته من المومياء الملفوفة بالجلد و الكتان.
 
و ذكر الكبسي إلى الهيئة العامة للآثار و المتاحف التابعة للوزارة أرسلت فريق اثري ، و الذي أجرى المسوحات الأثرية بمرافقة حماية أمنية من الشرطة السياحية و حماية الآثار و شرطة منطقة شملان. مؤكدا أنه سيتم استكمال أعمال المعاينة و المسح الأثري الدقيق بالطرق العلمية.
 
 و دعا أبناء المنطقة و الجهات الأمنية لحماية الموقع و المواقع المحيطة بالمنطقة كونها إرث و ثروة وطنية يجب الحفاظ عليها.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.122