أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

ابتكار علمي مثير يقضي على مشكلة حشو الأسنان نهائيًا

اكتشف علماء صينيون طريقة يمكن من خلالها القضاء نهائيًا على مشكلة حشو الأسنان، وما تسببه من آلام نفسية ومادية.
 
ومشكلات حشوات الأسنان عديدة ومرهقة نفسيًا وماديًا؛ ولكنها على ما يبدو في طريقها إلى أن تصبح شيئًا من الماضي، بعد أن نجح علماء من الصين في اكتشاف طريقة لإعادة نمو مينا الأسنان من جديد. ورغم كونها من أصعب الأنسجة في الجسم، فإنه يمكن أن تصبح عرضة للتدهور، خاصة بواسطة الأحماض الناتجة عن الطعام والشراب.
 
ومؤخرًا، اكتشف العلماء في الصين طريقة يمكن من خلالها تكاثر بنية مينا الأسنان المعقدة، وهم يأملون في إعادة نمو المينا دون استخدام الحشوات، كما يأملون في بدء التجارب على الأشخاص في غضون عام إلى عامين.
 
وقال العلماء إنهم قاموا في نهاية المطاف بتفكيك مشكلة إصلاح مينا الأسنان، من خلال التوصل إلى مادة عالية المعدن تعمل كحاجز لحماية الأسنان، وتمكنوا مؤخرًا من إنتاج مجموعات من فوسفات الكالسيوم، الشبيه بالمينا، للقضاء على المشكلة القديمة والأزلية.
 
ووجد العلماء في الصين أن خلط أيونات الكالسيوم والفوسفات، وهما المعدنان الموجودان في المينا، مع «تراي ميثيل أمين» الكيميائي في محلول كحولي يؤدي إلى نمو المينا بنفس بنية الأسنان.
 
ويقول فريق البحث إن المواد رخيصة ويمكن تحضيرها على نطاق واسع. ولفت المؤلف المشارك للبحوث من جامعة «تشجيانغ» في الصين الدكتور زاومينج ليون إلى أنه «بعد نقاش مكثف مع أطباء الأسنان، نعتقد أن هذه الطريقة الجديدة يمكن استخدامها على نطاق واسع في المستقبل القريب».
 
ووفقًا للبحث، الذي نشر في مجلة «ساينس أدفانسيز»، عندما تم تطبيق الخليط على أسنان الإنسان، قام بإصلاح طبقة المينا بسمك بلغ نحو 2.7 ميكرومتر، كما حققت نفس بنية المينا الطبيعية خلال 48 ساعة. وقد أشاد خبير إصلاح الأسنان في كلية «كينجز كوليدج» في لندن، شريف الشرقاوي، بالبحث وقال إنه وجد المنهج مثيرًا للغاية، مضيفًا أن «الطريقة بسيطة، لكن يجب التحقق من صحتها سريريا».

Total time: 0.0536