أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة و ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الجديد السيد/ إسماعيل ولد الشيخ أحمد يصل إلى اليمن

- يزن الصغيري

وصل إلى صنعاء السيد/ اسماعيل ولد الشيخ أحمد، المعيّن مؤخراً من قبل الأمين العام للأمم المتحدة السيد/ بان كي مون بمنصب المنسق المقيم للأمم المتحدة و الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. هذا و قد قدم اليوم السيد/ ولد الشيخ أحمد أوراق اعتماده لمعالي وزير الخارجية اليمني الدكتور/ أبو بكر القربي، و بدأ مهام العمل في منصبه الجديد مباشرةً. و علاوةً على ما ذكر من مهام، يشغل السيد/ ولد الشيخ أحمد كذلك منصب منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن.

و قبل هذا المنصب، كان السيد/ ولد الشيخ أحمد قد شغل منصب المنسق المقيم للأمم المتحدة و الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية لأربع سنواتٍ تقريباً.

يحمل السيد/ ولد الشيخ أحمد الجنسية الموريتانية، و هو حاصلٌ على إجازةٍ (Licence) في الإقتصاد من جامعة مونتبيلي في فرنسا . كما درس في جامعة سترسبورغ الفرنسية من أجل الحصول على إجازة ميتريزي في التمويل الدولي.

و هو حائزٌ كذلك على درجة الماجستير (MSc) في تنمية الموارد البشرية من جامعة مانشستر البريطانية. و حاصلٌ كذلك على شهادة متقدمة (Postgraduate) في الاقتصاد وتحليل السياسة الاجتماعية من كلية ماستريخت الهولندية للدراسات العليا في الإدارة.  

و قبل انضمامه للعمل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عمل السيد/ ولد الشيخ أحمد في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) لمدة 22 سنة. وطيلة هذه الفترة، شغل مهام ممثل اليونيسيف في جورجيا و مدير إقليمي مساعد لشرق و جنوب إفريقيا في نيروبي، و كان آخر منصبٍ شغله في اليونيسيف هو مدير، التغييرات الإستراتيجية و الهيكلية، في المركز الرئيسي للمنظمة في نيويورك.

و عَمِل مع منظمة اليونيسيف في كثيرٍ من البلدان مثل كينيا و جورجيا و توغو و الكونغو و رواندا و الأردن و موريتانيا، و المقر الرئيسي للمنظمة في نيويورك.

و بعد تخرّجه من الجامعة، عمل السيد/ إسماعيل مع الحكومة الموريتانية كأخصائي في المساعدات الغذائية و التنمية المحلّية في نوكشوط/ موريتانيا.

هذا و سيقوم السيد/ ولد الشيخ أحمد، بصفته المنسق المقيم و منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، بتنسيق كافة نشاطات و أعمال الأمم المتحدة لدعم مبادرة إصلاح المنظمة و العمل بشكل موحد (كأممٍ متحدةٍ واحدة)، بغية تحقيق انسجامٍ أكبر لتنفيذ التزامات مبادرة مجلس التعاون الخليجي، و حالات الطوارئ الإنسانية و مكافحة الفقر و الجوع و تحقيق المساواة بين الجنسين.

و بصفته ممثلاً مقيماً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سيقود جهود مكتب المنظمة في اليمن في وضع و تطبيق برنامج خطة العمل القطرية الجديد، إضافةً إلى دوره في تنفيذ رؤية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خلال المرحلة الإنتقالية و التي ستدعم الحوار الوطني، و تمكين الشركاء، و الحكم الديمقراطي، و الإنعاش المبكّر، و سيادة القانون و العدالة الإنتقالية و إصلاح القطاع الأمني.

Total time: 0.0622