أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

الأمم المتحدة: الأمم المتحدة: 70 الف شخص منكوب في جزر الباهاما بسبب إعصار دوريان

اعتبرت الأمم المتحدة الأربعاء أن نحو 70 ألف شخص في جزر الباهاما باتوا منكوبين من جراء الدمار الذي خلفه مرور الإعصار دوريان الذي اجتاح الأرخبيل الاثنين، وخلف 20 قتيلا ومئات الجرحى في حصيلة أولية.
 
أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك الأربعاء أن حوالى 70 ألف شخص في جزر الباهاما بحاجة لمساعدة فورية بسبب الإعصار المدمر دوريان الذي اجتاح الأرخبيل، مشيرا إلى أن الاحتياجات تشمل الغذاء والمياه والخيم والأدوية.
 
وأشار المسؤول الأممي من منطقة ناساو التي وصل إليها في زيارة لبضع ساعات أن المنظمة الدولية قد حولت مبلغ مليون دولار من صندوقها المخصص للحالات الطارئة لتقديم مساعدات أولية للمنكوبين.
 
 
وفي ناساو أعلنت وزارة الصحة الأربعاء أن الحصيلة المؤقتة لضحايا الإعصار بلغت 20 قتيلا، معربة في الوقت نفسه عن خشيتها من أن يكون العدد الحقيقي للقتلى أكبر بكثير.
 
وأدى الإعصار الأعنف في تاريخ المنطقة إلى وقوع دمار غير مسبوق في الأرخبيل ولا سيما بسبب سرعة الرياح العاتية التي رافقته والبطء الشديد في تقدمه مما جعل المناطق التي اجتاحها تغرق في الفيضانات.
 
وبلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الإعصار 76 سنتم.
 
وبحسب رئيس الوزراء هوبيرت مينيس فقد بلغت نسبة الدمار في مدينة مارش هاربور، كبرى مدن أرخبيل أباكوس، 60 بالمئة.
 
ولا يزال المطار مغمورا بأكمله بالمياه بما في ذلك المدرج وبدت المنطقة بأكملها أشبه ببحيرة.
 
وتراجعت قوة الإعصار دوريان من الفئة الخامسة، الأقوى على الإطلاق، إلى الفئة الثانية، ولكن الرياح المصاحبة له لا تزال عاتية إذ تناهز سرعتها 175 كم/ساعة، وفقا لخبراء الأرصاد الجوية، الذين قالوا إنه يتقدم بموازاة الساحل الجنوبي الشرقي لولاية جورجيا الأمريكية على أن يجتاح ليل الخميس وصباح الجمعة ولايتي كارولاينا الشمالية والجنوبية.
 
 
 
فرانس24/ أ ف ب

Total time: 0.0496