أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمنيين على رأس القائمة المفضلة لزواج السعوديات (ارقام)

عقد شخصان من الصين و رجل كوري و3 تايلنديين و5 إندونيسيين "الزواج " بسعوديات العام الماضي، هذا ما كشفه التقرير الاحصائي الأخير الصادر من وزارة العدل السعودية 2018  ، والذي أشار الى حالات زوجات سعوديات من أجانب  والتي بلغت 2517 حالة.
 
حيث سجلت المحاكم زواج 975 سعودية من رجال يحملون الجنسية اليمنية لتكون اكثر الجنسيات زواجا من سعوديات ، والكويت ثانيا ب265 عقد نكاح ، وقطر ثالثا رغم الأوضاع السياسية بين البلدين لتسجل محاكم السعودية 252 زواجاً بين سعودية وقطري ، كما سجلت المحاكم زواج سعودية من إيراني.
 
ولأفريقيا جانب من زواج السعوديات بهم حيث سجلت المحاكم زواج سعوديات ب87 نيجرياً و31 من النيجر و 27 بوركينياً و 22 موريتانياً و8 ارتيريين و 6 صوماليين و3 كينيين و2 من الكاميرون و غيني و اثيوبيين اثنين ، كما ان لشرق اسيا نصيباً من الزواجات حيث بلغ عدد السعوديات المتزوجات من باكستانيين 96 و20 هنديا و 19 أفغانياً  و12 بنغالياً و3 تايلنديين و1 تركستاني و1 سنغالي.
 
كما عقدت المحاكم السعودية النكاح لسعوديات مع 5 أميركيين و 9 بريطانيين و3 كنديين واسترالي و6 أتراك.
 
وذكر مأذون الأنكحة الشيخ عبدالعزيز المرحبي أن زواج الفتيات من الأجانب معظمهم "صغيرات" في السن، وأرجع سبب ذلك إلى تأثرهن بالمسلسلات والفنانين الأجانب بحسب قوله.
 
ضوابط و إجراءات
 
و تضع وزارة الداخلية السعودية عددا من الضوابط لزواج السعوديين والسعوديات من الأجانب، وفق إجراءات أهمها وجود مصدر دخل ثابت للمتقدم، وقال عضو مجلس الشورى سامي زيدان "بالنسبة لي لا أرى بأساً من زواج السعوديات من أجانب مؤهلين ديناً وعلماً وخلقاً. أماً بالنسبة لكون ارتفاع نسبة العنوسة سبباً فقد يكون أحد الأسباب والتي تكون زيجة من أقارب من جنسية أخرى أو معرفة الأهل والجيران وغير ذلك من الأسباب" مضيفا : "بالنسبة لأبناء السعوديات من أزواج غير سعوديين ففي رأيي، والرأي لولي الأمر، أنه يجب إعطاء هؤلاء الأبناء الحق في الحصول على الجنسية السعودية. ولا يخفى على مسلم أن نسل الرسول عليه الصلاة والسلام كان من ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها".
 
كما عقدت المحاكم السعودية العام الماضي زواج  71 سعوديا مع افغانيات و 51 بنغالية و37 سودانية و33 موريتانية و 33 نيجرية و 30 بوركينية و20 مالية ، لتكون عقود النكاح من أجانب  اكثر من دول الخليج اذ سجلت حالات زواج السعوديين  من 18 كويتية و10 بحرينيات و6 عمانيات  و 3 امارتيات و3 قطريات .
 
و سجلت وزارة العدل زواج 198 سعودي من باكستانية لتكون ثالث الجنسيات التي يقبل عليها السعوديون بعد اليمنيات والسوريات، علما بأن عدد حالات زواج السعوديين من أجنبيات وصل 312 وعدد حالات الطلاق 1869  لتكون نسبة الطلاق 59.7% من اجنبيات.
 
وأصدرت محاكم السعودية صكوك طلاق بين السعوديين والمغربيات أكثر من تسجيل عقود نكاح، اذ تزوج 114 سعودياً من مغربية ، بينما طلق 145 سعودياً زوجته المغربية ، كما طلق السعوديون 16 لبنانية في مقابل زواجههم من 15 . ليكون نسبة الطلاق اكثر من الزواج ، وطلقت 165 مصرية في مقابل الزواج من 80 مصرية فقط، ونظراً لارتفاع معدل حالات الطلاق في السعودية نوه المرحبي إلى ضرورة اخضاع المقبلين على الزواج لدورات الزامية مجانية قبل الزواج.

Total time: 0.0655