أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

الماجستير في تدريب الكرة الطائرة لوضاح العودي من جامعة الجزائر3

- محمد النظاري

الجزائر/ محمد حسين النظاري

الماجستير في تدريب الكرة الطائرة لوضاح العودي من جامعة الجزائر3

منح معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة الجزائر3 في 14 ابريل 2012، درجة الماجستير للباحث وضاح أحمد سيف عبده –المعيد بكلية التربية الرياضية /جامعة صنعاء-   في تخصص: التدريب الرياضي رفيع المستوى، وبعدل: 13.99 بتقدير قريب من الحسن(يسمح له بالتسجيل في الدكتوراه).

وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على بعض عناصر اللياقة البدنية والضربة الساحقة لدى لاعبي الكرة الطائرة في الجمهورية اليمنية، وكذلك التعرف على العلاقة بين بعض عناصر اللياقة البدنية والضربة الساحقة لدى لاعبي الكرة الطائرة في الجمهورية اليمنية، بالإضافة إلى التعرف على العلاقة بين محاور اللياقة البدنية (القوة– السرعة– الرشاقة- المرونة) والضربة الساحقة.

 واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم إختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من لاعبي الكرة الطائرة في أندية الدرجة الأولى في الجمهورية اليمنية، وشملت 65 لاعباً ينتمون إلى 5 أندية من أصل 12 نادياً. واشادت لجنة المناقشة بمستوى البحث والمستوى الفني والعلمي للباحث كونه لاعب منتخب وطني للكرة الطائرة بالجمهورية اليمنية.

 وتوصلت الدراسة إلى أنه عدم وجود علاقة طردية دالة إحصائياً في اللياقة البدنية و الضربة الساحقة للاعبي الكرة الطائرة حسب دلالات نموهم (السن، الطول، الوزن)، كما توصلت إلى وجود علاقة إرتباطية بين عناصر اللياقة البدنية والضربة الساحقة على المركز أربعة وخمسة  للاعبي الكرة الطائرة. وتكونت لجنة المناقشة: د. غضبان أحمد حمزة.. رئيساً، أ. د. نافي رابح ...مشرفاً ومقرراً، د. بن صايبي يوسف ....عضواً، د. هواورة مولود.....عضواً، د. علوان رشيد......عضواً .والباحث احدى لاعبي منتخنا الوطني للكرة الطائرة حيث كان ضمن منتخب الناشئين المشارك في بطولة غرب اسيا بالدوحة عام 2007م. وهو حاصل على العديد من الدورات في والتحكيم بالكرة الطائرة والطائرة الشاطئية.

 

Total time: 0.089