أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

استبعاد 10 مرشحين من سباق الرئاسة المصرية

- أخبار الساعة

 

استبعدت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية امس 10 من 23 تقدموا إليها بأوراق الترشح لخوض سباق الرئاسة بينهم مرشح جماعة الاخوان المسلمين خيرت الشاطر، ورئيس المخابرات السابق عمر سليمان والمرشح السلفي الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، مما اثار ردود فعل متباينة من المرشحين وأنصارهم، بينما توقع محامي المرشح ابو اسماعيل حدوث ازمة كبرى في البلاد.

وقالت لجنة الانتخابات الرئاسية في بيان وزع امس على الصحافيين إن 10 من 23 تقدموا إليها بأوراق الترشح لخوض سباق الرئاسة استبعدوا لعدم توافر شرط أو أكثر من الشروط الواجب توافرها قانونًا لقبول الترشح حسب ما هو منصوص عليه في الإعلان الدستوري وقانون تنظيم الانتخابات الرئاسية.

وذكر رئيس اللجنة فاروق سلطان لرويترز ان المرشحين المستبعدين أمامهم 48 ساعة للتظلم من هذا القرار. وأحجم سلطان عن تقديم تفاصيل بشأن اسباب استبعاد هؤلاء المرشحين.

وفيما اكتفى البيان الصادر عن اللجنة بأنه تم تكليف المستشار حاتم بجاتو الأمين العام للجنة بإخطار كل من تم استبعاده، ليتسنى لمن يرغب منهم في التظلم إلى اللجنة في المواعيد المقررة قانونًا، كشفت تقارير إعلامية استنادًا إلى مصادر قضائية لم تسمها، أن من بين العشرة المستبعدين كلا من المرشح خيرت الشاطر باعتباره كان محبوسا على ذمة إحدى القضايا، وأيمن نور لاتهامه في إحدى القضايا، وعدم مرور 6 سنوات على قرار العفو السياسي لكليهما.

وفي مفاجأة من العيار الثقيل، تم استبعاد اللواء عمر سليمان الذي لم يستكمل 1000 توكيل من إحدى المحافظات، وكذلك المستشار مرتضى منصور لاتهامه في إحدى القضايا، وحازم صلاح أبو إسماعيل بسبب جنسية والدته الأميركية، كما تم استبعاد كل من ممدوح قطب واللواء حسام خيرالله.

اضافة الى استبعاد أشرف بارومة، وحسام خيرت، وإبراهيم الغريب، وأحمد عوض الصعيدي. في غضون ذلك تباينت ردود فعل القائمين على حملات المرشحين المستبعدين، ففيما أكدت ريم ممدوح مديرة حملة اللواء عمر سليمان، أنه سيتم رفع دعوى قضائية لعدم مشروعية استبعاد سليمان من ماراثون الرئاسة، دون ان تذكر الأسباب وراء عدم المشروعية. هاجم محامي مرشح الرئاسة في مصر الشيخ حازم ابو اسماعيل قرار لجنة انتخابات الرئاسة قائلا انه يتوقع «ازمة كبرى». وقال المحامي نزار غراب لرويترز هذا الاستبعاد أملي عليهم ويعملون تابعين للمجلس العسكري».

واضاف «اتوقع ازمة كبرى قد تحدث في الساعات القليلة المقبلة». وبينما قال السياسي أيمن نور لرويترز «تم إخطاري من قبل اللجنة باستبعادي من قائمة المرشحين». واضاف «جار إعداد طعن (على القرار) سأتقدم به اليوم الأحد». أكد عبد المنعم عبد المقصود المستشار القانوني لحملة «الشاطر رئيسا» في بيان له، نشرته وسائل الإعلام الالكترونية، قال فيه «إن اللجنة قد وضعت جدولاً زمنيًّا تم إعلانه على الموقع الرسمي لها، كما تم إخطار المرشحين به، وحدد في هذا الجدول يومي 10، 11 أبريل لتلقي الاعتراضات من المرشحين على بعضهم البعض، وحُدد به أيضًا يومي 12، 13 أبريل للفصل في الاعتراضات.

وحيث إنه لم يتم إخطار خيرت الشاطر بأي قراراتٍ يوم الجمعة، وهو الموعد النهائي الذي حددته اللجنة لإخطار المرشحين في حالة وجود استبعاد فقط، وبالتالي فقد تكوَّن له مركز قانوني لا يجوز المساس به تحت أي ظرف، وأي إخلالٍ أو مساسٍ بهذا المركز القانوني الذي تكوَّن سيكون مخالفًا للقواعد المحددة التي وضعتها اللجنة» على حد ما جاء في بيان عبدالمقصود. إلا أن المحامى خالد أبوبكر أكد انه يمكن للمرشحين المستبعدين الطعن على هذه القرارات خلال 48 ساعة.. مشيرا إلى انه يمكن لعمر سليمان العودة مرة أخرى لسباق الرئاسة في حالة استيفائه التوكيلات المتبقية.

المصدر : متابعات

Total time: 0.052