أخبار الساعة » فنون وثقافة » فنون

انطلاق المهرجان الاول لوزارة الثقافة والمجتمع المدني الليبية بشرقي البلاد

اخبار الساعة - محمد كركارة

انطلاق المهرجان الاول لوزارة الثقافة والمجتمع المدني الليبية  بشرقي البلاد
خاص/ مكتب الإعلام بالوزارة
افتتح وزير الثقافة والمجتمع المدني د.عبد الرحمن هابيل بمدينة بنغازي المهرجان الثقافي الأول لوزارة الثقافة والمجتمع المدني بالتزامن مع مرور عام على ثورة 17فبراير وذلك برعاية مجلس الثقافة العام .
ويهدف البرنامج العام للمهرجان إلى التركيز على إعداد المواطن لخوض غمار المرحلة الانتخابية المقبلة من خلال عقد حلقات النقاش في محاور القيمة التاريخية لأول انتخاب بعد الثورة ،وتأكيد قيم الحرية والديمقراطية، التصويت واجب وحق .
وضم المعرض الذي حمل شعار "وما يزال الربيع مستمراً " ركنا للوحات الفنان التشكيلي عبد القادر بدر ومعرضا مصغرا للصور الفوتوغرافية المواكبة لثورة فبراير 
و ركنا للمقتنيات الشعبية ومعرضا للكتاب الطفل ومعرضا للزهور ومرسما حرا للأطفال.
ويشمل المهرجان عدد من المناشط الفنية والأدبية في القصة والشعر والمسرح والموسيقا والتصوير ومعارض الفنون التشكيلية .
وقال رئيس مجلس الثقافة العام الأستاذ محمد محيا : هذا العمل هو باكورة انتاج عمل المجلس ويمتد لمدة شهرين يقدم من خلالهما النشاط الثقافي والمحاضرة الفكرية السياسية التي تثقف وتغطي وتسيس المواطن في مواجهة الحملة الانتخابية على المستوى السيادي لليبيا الحبيبية وهو الدور الرئيسي لهذا النشاط و تعد النشاطات الثقافية المصاحبة داعمة للنشاط الاساسي وهو التركيز على الحملة الانتخابية المقبلة .
وأضاف محيا: ستستضيف البرنامج عدد من المدن وهي البيضاء والمرج ودرنة وطبرق وأجدابيا ثم يعود الى بنغازي كما ستنظم على هامشه معارض للفن التشكيلي الذي واكب ثورة 17 فبراير منذ بدايتها.
و قال الفنان التشكيلي عبد القادر بدر : مشاركتي في المعرض بعدد من اللوحات الخاصة بالإضافة إلى الاشراف على المرسم الحر للأطفال ولم تكن هذه مشاركتي الأولى في المناشط الثقافية والتشكيلية في فترة الثورة فقد سبق و قدمت مع عدد من التشكليين عدد من المعارض منذ شهر أبريل 2011 الماضي في قصر المنار ببنغازي.
وعن الخطط المستقبلية قال : نحن بصدد التحضير لمعرض يضم عدد من التشكيليين الليبيين يحمل اسم خواطر تشكيلية يوم 10 مايو المقبل.

المصدر : مكتب الاعلام بالوزارة

Total time: 0.3102