أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صحيفة البيان الإمارتية : مجلس الأمن سيناقش تمرد أقارب الرئيس السابق على قرارات هادي وسيفرض عقوبات فردية وجماعية

- سامي الصوفي

 

كشفت "البيان الإماراتية" عن مصادر مطلعة في الحكومة اليمنية أن ملف اليمن سيعود مجددا إلى أروقة مجلس الأمن لبحث تمرّد أقارب الرئيس السابق  علي عبدالله صالح على قرارات الرئيس عبد ربّه منصور هادي ورفضهم التنحي عن قيادة وحدات في الجيش، في وقت أكدت المصادر أن سفراء الدول العشر الراعية لاتفاقية التسوية والمبادرة الخليجية أبلغت بالتطورات وأبدت استعدادها لطرح القضية مجددا، لاتخاذ عقوبات ضد "المعيقين" بينما أعلنت عن منع إقلاع المقاتلات إلا بأوامر رئاسية.
وأوضح مسئول رفيع في الحكومة لـ"البيان" أن أقارب صالح تمردوا على قرارات هادي لذا "لابد من العودة إلى مجلس الأمن لفرض عقوبات فردية وجماعية على هؤلاء لإرغامهم على تنفيذ قرارات نقلهم وعزلهم عن قيادة وحدات في الجيش".
وأوضح المصدر، الذي فضّل الكشف عن اسمه، أن قائد القوات الجوية محمد صالح الأحمر رفض الامتثال لقرار عزله رغم انتهاء المهلة التي منحت له من قبل هادي ،مردفا القول: إن الأمر كذلك مع قائد اللواء الثالث مشاة جبلي المرابط في مقر دار الرئاسة طارق محمد عبدالله صالح حيث رفض قرار نقله الى قيادة اللواء 37 مدرع في محافظة حضرموت. وأيضا ما يخص العميد عبدربّه معياد وهو من اقارب صالح حيث رفض قرار نقله من قيادة الحرس الرئاسي الى اللواء 63 حرس جمهوري في مديرية ارحب.
وبحسب المسئول اليمني، فإن سفراء الدول العشر الراعية لاتفاقية التسوية أبلغت بالموقف وأبدت استعدادها لطرح القضية من جديد على مجلس الأمن، حيث إن قراراته نصت على أنه "سيظل يتابع ويراقب تنفيذ المبادرة الخليجية وأنه سيتخذ عقوبات فردية وجماعية على كل طرف يعيق تنفيذها".
إلى ذلك أعلن عن توجيه وزارة الدفاع لمنع إقلاع المقاتلات إلا بأوامر رئاسية.
المصدر : متابعات

Total time: 0.4452