آخر الأخبار :
عالم بأوكسفورد يطرح رواية مفاجئة حول كورونا: كان نائمًا وتم تنشيطه سقطت من هنا.. صورة تنهي حياة امرأة في الوادي العظيم آخر اسعار صرف الدولار والسعودي بصنعاء وعدن الاثنين 6 يوليو 2020م بيان صادر عن جمعية صرافي عدن تعلن اغلاق محلات الصرافة وتحميل البنك المركزي المسؤولية كاميرات ترصد مطاردة مثيرة في السعودية بين دوريات أمن وشاحنة (شاهد) السعودية تنشر البروتوكولات الصحية للحجاج بالحرم المكي الاحصائيات الاخيرة لكورونا في السعودية وقطر والامارات وتركيا بشرى سارة للمغتربين في المملكة: صدور اوامر ملكية جديدة (تفاصيل) السيسي يصدر أوامر للجيش المصري بشأن ليبيا الحكومة اليمنية تلغي شرط فحص «بي سي آر» لعودة رعاياها العالقين بالخارج

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

بعيدًا عن البعوض.. حمى الضنك تنتقل باتصال جنسي لأول مرة

بعيدًا عن البعوض.. حمى الضنك تنتقل باتصال جنسي لأول مرة

اخبار الساعة    | بتاريخ : 10-11-2019    | منذ: 8 أشهر مضت
أعلنت السلطات الصحية الإسبانية ثبوت انتقال عدوى حمى الضنك من خلال علاقة جنسية؛ حيث كان يعتبر، حتى الآن، أن المرض ينتقل فقط من خلال لدغات البعوض.
 
وأكد المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض والوقاية منها، في رسالة إلكترونية؛ أن هذه الحالة الإسبانية هي "بحسب معلوماتنا أول انتقال لعدوى حمى الضنك، وذلك عن طريق اتصال جنسي".
 
وشددت الطبيبة الإسبانية سوسانا خيمينيث، المتخصصة في علم الأوبئة من الإدارة العامة للصحة العامة في منطقة مدريد، على أنه "سبق وأن كانت هناك حالة محتملة لانتقال العدوى عبر اتصال جنسي بين رجل وامرأة موضع مقال "علمي" في كوريا الجنوبية في السابق".
 
وقالت "خيمينيث": الحالة المشخّصة في مدريد "هي لرجل في الـ41 من عمره، أصيب بالفيروس خلال علاقة مع شخص أصيب بالعدوى خلال زيارة له إلى كوبا"؛ حيث قد يكون تعرض للسعة بعوض.
 
ووفق ما نقلته، السبت، "سكاي نيوز": كانت إصابة هذا الرجل التي تأكدت في نهاية سبتمبر الماضي أثارت حيرة العلماء؛ لأنه لم يسافر إلى بلد تنتشر فيه حمى الضنك بشكل واسع، وتم التأكد من استحالة إصابته بلسعة بعوض في إسبانيا.
 
وقالت الطبيبة: "عانى شريكه من الأعراض نفسها، لكنها كانت أقلّ حدّة قبل عشرة أيام، وكان سبق له أن سافر إلى كوبا وجمهورية الدومينيكان".
 
وأظهرت التحاليل إصابة الشخصين الاثنين بحمى الضنك، فيما أضافت: "هذا الأمر يشكل معلومات بالغة الأهمية؛ إذ إننا اكتشفنا آلية جديدة لانتقال عدوى الفيروس، ولا يمكن استبعاد وجود انتقال العدوى بالاتصال الجنسي في الدول التي تنتشر فيها حمى الضنك بشكل واسع".
 
ويعتبر حمى الضنك مرضًا غير مميت، لكنه يسبّب آلامًا مبرحة لمرضاه؛ لذلك يسمى "حمى العظم المكسور"، ويتسبّب في دخول أعداد كبيرة إلى المستشفيات.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.082