آخر الأخبار :
انهيار اربعة منازل جديدة اليوم في صنعاء واخلاء آخرين تفاصيل الفوز الساحق لليمني «ابراهيم عياش» بعضوية مجلس النواب الأمريكي وبفارق اصوات كبير عن اقرب منافسيه أول يمني يفوز بعضوية مجلس النواب الأمريكي وأحمد علي عبدالله صالح يهنئه حريق هائل يندلع في السوق الشعبي بإمارة عجمان في الإمارات (فيديو مروع) لبنان: ارتفاع حصيلة انفجار مرفأ بيروت إلى 137 شهيدًا واكثر من 5 آلاف جريح فيديو الأب والخادمة.. وماذا فعلا لحظة انفجار بيروت؟ تفاصيل وصول "شحنة الموت" إلى لبنان الحكومة اللبنانية تقر بمسؤوليتها ضمناً في انفجار بيروت وتقرر عدة إجراءات بينها التعويض (تفاصيل) نجاة حمار الوحش من بين أنياب تمساحين حاولات افتراسه على النهر (فيديو) شاهد بالفيديو .. حسن نصر الله يتوقع انفجار بيروت قبل حدوثه !

أخبار الساعة » السياسية » دولية

بعد أسابيع من الاحتجاجات العنيفة.. "آنيز" تحصد النتيجة وتعلن: أنا رئيسة لبوليفيا

بعد أسابيع من الاحتجاجات العنيفة.. "آنيز" تحصد النتيجة وتعلن: أنا رئيسة لبوليفيا

اخبار الساعة    | بتاريخ : 13-11-2019    | منذ: 9 أشهر مضت
أعلنت النائبة الثانية لرئيس مجلس الشيوخ البوليفي "جانين آنيز" نفسها رئيسة انتقالية للبلاد، خلال انعقاد جلسة للكونجرس لم يكتمل فيها النصاب القانوني.
 
وتم استدعاء النواب إلى جلسة للمصادقة على استقالة الرئيس إيفو موراليس، وتأكيد تعيين "آنيز" البالغة 52 عامًا رئيسة انتقالية.
 
و"آنيز" مُخَوّلة -وفق دستور بوليفيا- لتولي الرئاسة بعد نائب الرئيس ورئيسيْ مجلس الشيوخ ومجلس النواب في الكونجرس الذين استقالوا جميعًا مع موراليس.
 
وأحدثت الاستقالات الجماعية فراغًا في السلطة بعد أسابيع من الاحتجاجات الشعبية والعنيفة التي تلت انتخاب موراليس لولاية رئاسية رابعة.
 
ووفق "سكاي نيوز" لاحقًا؛ أيدت المحكمة الدستورية تعيين "جانين آنيز" رئيسة مؤقتة للبلاد.
 
وجاء بيان عن المحكمة ليدعم تعيين "آنيز" البالغة 52 عامًا، بعد أن فشلت جلسة تأكيد تعيينها في الكونجرس في تأمين النصاب القانوني.
 
واستندت المحكمة إلى إعلان دستوري صادر عام 2001 يقضي بأنه لا ينبغي تعليق عمل السلطة التنفيذية؛ بحيث أن التالي في التسلسل يتولى الرئاسة "بحكم الواقع".
 
وفي المقابل أدان "موراليس ما" أسماه "الانقلاب الأكثر خبثًا وعدوانية في التاريخ"، بعد إعلان "آنيز" نفسها رئيسة مؤقتة للبلاد.
 
وفي تغريدة له على "تويتر" من منفاه في المكسيك، وصف "آنيز" بأنها "عضو مجلس شيوخ يمينية محرضة على الانقلاب".
 
وأضاف: "أعلنت نفسها رئيسة مؤقتة دون نصاب قانوني، يحيط بها مجموعة من المتواطئين وتدعمها القوات المسلحة والشرطة التي تقمع الشعب".
 
من جهة أخرى، أعلنت السلطات البوليفية أن عدد القتلى جراء أعمال العنف في الشارع التي تلت الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في أكتوبر الماضي، بلغ 7 قتلى.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.2547