آخر الأخبار :
القوات الحكومية: ضربة خاطفة تم خلالها السيطرة على مفرق الجوف وموقعي الصفراء وبراقش مقتل القيادي الحوثي"أبو تراب" بعد يوم من مقتل قيادي آخر في تعز هندية تحرق كفيلها السعودي هذا ما حدث يوم امس في مقبرة المشهد بحي مسيك اقتحام منزل رئيس الوزراء بصنعاء القبض على اشخاص بحوزتهم 2 مليار ريال يمني من الطبعة القديمة.. والسبب ! الإطاحة بشخص يمني في السعودية استعرض بالمسكر والمخدرات بمركبته مجلة أمريكية: لماذا يشوش الجيش الروسي على المقاتلات الأمريكية قرب إيران جدول يكشف توزيع الدول عدد حالات انتشار الإصابة بفيروس كورونا حول العالم الصحفي اليافعي يعلق على صورة لتجمع أكثر من 500 شخص بمأرب طوقهم الأمن !

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

ضررا غير متوقع في منطقة "أساسية" من الدماغ سببها حبوب منع الحمل !

ضررا غير متوقع في منطقة "أساسية" من الدماغ سببها حبوب منع الحمل !

اخبار الساعة    | بتاريخ : 05-12-2019    | منذ: 2 أشهر مضت
توصل عدد من الباحثين لأول مرة إلى أن النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل بشكل يومي لديهن منطقة هامة في الدماغ أصغر بكثير مما يجب أن تكون عليه.
 
وتعد منطقة تحت المهاد أمرا بالغ الأهمية للإنتاج الطبيعي للهرمونات، وتلعب دورا أيضا في المزاج والشهية والدافع الجنسي والنوم.
 
وقام الباحثون في مركز "مونتيفيوري" الطبي في مدينة نيويورك، بفحص أدمغة 50 امرأة للتوصل إلى هذا الاستنتاج.
 
ولاحظوا "فرقا كبيرا" في حجم تحت المهاد لدى النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل، حيث تقلصت المنطقة عن حجمها الطبيعي بنحو 6%، إلا أن الأداء والسلوك المعرفي لديهن لم يتغير.
 
في المقابل، وجدت النتائج أدلة على أن هناك صلة بين الحجم الأصغر لمنطقة تحت المهاد والغضب وأعراض الاكتئاب.
 
وقال كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور مايكل ليبتون: "هناك نقص في الأبحاث حول آثار موانع الحمل الفموية على هذا الجزء الصغير ولكنه أساسي من الدماغ البشري الحي".
 
وأضاف أن فريقه يمكن أن يؤكد "لأول مرة" ارتباط استخدام حبوب منع الحمل بالحجم الأصغر لتحت المهاد أو ما يعرف بالوطاء أو الهايبوثلاموس.
 
وتقع منطقة تحت المهاد في قاعدة الدماغ فوق الغدة النخامية وتساعد على تنظيم الوظائف الجسدية الضرورية للبقاء.
 
يمكن أن يسبب مرض المهاد، الذي يحدث في الغالب بسبب إصابة الدماغ أو الجراحة أو الأورام أو الاضطرابات الوراثية، الأرق والجفاف والعقم.
 
المصدر: ديلي ميل
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1425