آخر الأخبار :
رئيس المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر يكشف عن تلاعب في قضية فضح سجون النساء لدى الحوثيين اشتبهوا في طالبة تغطي وجهها وتؤدي الامتحان.. وبعد الكشف عن هويتها كانت المفاجأة احصائيات حالات الكورونا اليوم السبت في السعودية شرطة الرياض تعلن عن عملية نوعية وتطيح بثلاثة مجرمين (فيديو) الإصلاح يسعى لاشعال فتنة جديدة في الحجرية بتعز إدارة المرور في السعودية تعلن رسمياً منع تظليل السيارات (تفاصيل) اليمن: آخر اسعار صرف الدولار والسعودي بصنعء وعدن السبت 4 يوليو 2020م الحكومة اليمنية تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة لبحث قضية خزان النفط صافر (تفاصيل) حالة الطقس على المملكة خلال الساعات القادمة الريال الإيراني يسجل انهيارا تاريخيا جديدا في معاملات اليوم في السوق السوداء

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

ضررا غير متوقع في منطقة "أساسية" من الدماغ سببها حبوب منع الحمل !

ضررا غير متوقع في منطقة "أساسية" من الدماغ سببها حبوب منع الحمل !

اخبار الساعة    | بتاريخ : 05-12-2019    | منذ: 7 أشهر مضت
توصل عدد من الباحثين لأول مرة إلى أن النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل بشكل يومي لديهن منطقة هامة في الدماغ أصغر بكثير مما يجب أن تكون عليه.
 
وتعد منطقة تحت المهاد أمرا بالغ الأهمية للإنتاج الطبيعي للهرمونات، وتلعب دورا أيضا في المزاج والشهية والدافع الجنسي والنوم.
 
وقام الباحثون في مركز "مونتيفيوري" الطبي في مدينة نيويورك، بفحص أدمغة 50 امرأة للتوصل إلى هذا الاستنتاج.
 
ولاحظوا "فرقا كبيرا" في حجم تحت المهاد لدى النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل، حيث تقلصت المنطقة عن حجمها الطبيعي بنحو 6%، إلا أن الأداء والسلوك المعرفي لديهن لم يتغير.
 
في المقابل، وجدت النتائج أدلة على أن هناك صلة بين الحجم الأصغر لمنطقة تحت المهاد والغضب وأعراض الاكتئاب.
 
وقال كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور مايكل ليبتون: "هناك نقص في الأبحاث حول آثار موانع الحمل الفموية على هذا الجزء الصغير ولكنه أساسي من الدماغ البشري الحي".
 
وأضاف أن فريقه يمكن أن يؤكد "لأول مرة" ارتباط استخدام حبوب منع الحمل بالحجم الأصغر لتحت المهاد أو ما يعرف بالوطاء أو الهايبوثلاموس.
 
وتقع منطقة تحت المهاد في قاعدة الدماغ فوق الغدة النخامية وتساعد على تنظيم الوظائف الجسدية الضرورية للبقاء.
 
يمكن أن يسبب مرض المهاد، الذي يحدث في الغالب بسبب إصابة الدماغ أو الجراحة أو الأورام أو الاضطرابات الوراثية، الأرق والجفاف والعقم.
 
المصدر: ديلي ميل
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1