أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اخبار الساعة يكشف اسباب ارتفاع الدولار بعدن واستقراره بصنعاء وارتفاع عمولات التحويل إلى 8% من المبلغ

في تحليل للسوق المحلية فقد شهد ارتفاعاً في عمولات التحويل من عدن (والمناطق الجنوبية) - إلى صنعاء (والمناطق الشمالية) : بنسبة تصل إلى 8 ‎%‎ ، حيث أن عمولة التحويل على المليون ريال يمني تصل إلى 80 ألف ريال يمني ، وفي بعض المناطق الجنوبية تتراوح نسبة عمولات التحويل ما بين 6 ‎%‎ إلى 8 ‎%‎ ، ولدى البعض ومنها بنوك محلية تصل إلى 10 ‎%‎.
 
واثر خبر نهب المقاومة الجنوبية لأربع حاويات أموال تابعة للبنك المركزي إلى اسعار الصرف ما ادى إلى ارتفاعه بشكل جنوني في عدن، واستقراره في صنعاء بسبب انعدام السيولة والا فقط كان سيشهد نفس الارتفاع.
 
 
ومن المتوقع أن تزداد تلك النسبة إذا استمرت الزيادة في فارق أسعار العملات الأجنبية بين مناطق عدن ومنطاق صنعاء التي وصلت حتى هذه اللحظات إلى المستويات التالية : الفارق في سعر الريال السعودي وصل إلى 12 ريال ، والفارق في الدولار الأمريكي وصل إلى 48 ريال ، وهذا الفارق له تأثير مباشر على عمولات التحويل وناتج عن عدة أسباب أهمها شحة السيولة في المناطق الشمالية وتوافرها في المناطق الجنوبية ، وكذلك الطلب على العملة الأجنبية المتواجد بكثرة في المناطق الجنوبية بعكس المناطق الشمالية.
 
وبلغت أسعار العملات حالياً : في صنعاء : الريال السعودي 153 ريال ، والدولار الأمريكي 581 ريال ، وفي عدن : الريال السعودي 165 ريال ، والدولار الأمريكي 628 ريال. شراء.
 
وقالت مصادر مصرفية أن التوقعات للسوق قد تشهد ارتفاعاً في نسبة عمولات التحويل من عدن إلى صنعاء، في حال استمر انعدام السيولة في 

Total time: 0.0608