أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تأهبات قصوى.. أخبار الساعة ينشر تطورات الاحداث في الشرق الاوسط واجراءات تصاعد التوتر بين امريكا وايران

قال وزير الخارجية الأمريكي انه أصبح العالم أكثر أمنا خاصة وأن قاسم سليماني لم يعد يسير على الكرة الأرضية، وإذا قررت إيران الرد على اجرائنا الأخير، نؤكد أن ذلك سيواجه برد أقوى، ومستعدون لأي ظرف.

- بدوره علق اللواء محسن رضائي أمين مجمع التشخيص في مصلحة النظام الإيراني على مقتل سليماني بقوله: قصاص شعبي إيران و العراق من أمريكا سيكون قاسيا جدا، وسنقوم بإستهداف كل المصالح الأمريكية في المنطقة.

- حركة عصائب أهل الحق في ‎العراق: التحقيقات الأولية تشير إلى إنطلاق الطائرة المسيرة الأمريكية التي اغتالت سليماني و ‎المهندس من قاعدة علي السالم في ‎الكويت.

- رئاسة الأركان الكويتية تنفي تماما استخدام قواعد دولة الكويت العسكرية لتنفيذ هجمات في دولة مجاورة.

- إيران تقول إنها ستخصب اليورانيوم بلا قيود وفقا لاحتياجاتها التقنية، كما تؤكد استعدادها للعودة لتنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي في حال تم رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

- أردوغان: التوتر الذي بدأ بالهجوم على السفارة الأمريكية في العراق ومقتل سليماني بلغ نقطة حرجة.. ومكان اغتيال سليماني له معنى ونحن وقفنا دائما ضد التدخل الخارجي في المنطقة.

- أردوغان: تركيا تحاول بكل جهودها الدبلوماسية تخفيف التوتر وتتابع ما يجري بقلق لكون الوضع الحالي في المنطقة يزداد تعقيدا.

- أردوغان: للأسف كل الجهود والمبادرات المبذولة لنزع فتيل التوتر الأمريكي الإيراني لم تنجح حتى اللحظة.

- رئيس الوزراء البريطاني: سليماني شكل تهديدا لكل المصالح الغربية وكان مسؤولا عن زعزعة الاستقرار في المنطقة، وكل دعوات الانتقام والرد على مقتله ستقود المنطقه إلى مزيد من العنف، وعلى كل الأطراف خفض التصعيد.

- الرئيس الفرنسي: على إيران تجنب اتخاذ أي إجراءات قد تؤدي إلى زعزعة الإستقرار في المنطقة، وفرنسا تؤكد إصرارها العمل مع كافة الشركاء الدوليين والإقليميين لتهدئة التوتر.

- ‏مصدر لـRT: حركة "النجباء" تغلق جميع مقراتها العلنية وتعلن العودة للمقاومة الشاملة.

- وزير الخارجية الأمريكي: احتمالات مؤكدة أن إيران ستتخذ قرار خاطئ وتستهدف قواتنا.

- مصادر عراقية: إطلاق 4 صواريخ باتجاه السفارة الأمريكية وسط العاصمة بغداد.

- رويترز: حلف الناتو يعلن عقد اجتماع طارئ غدا الاثنين لبحث الوضع في منطقة الشرق الأوسط خاصة عقب مقتل سليماني والمهندس.

- الخزعلي: أمين عام كتائب عصائب الحق: ترامب تسبب بمقتل وإصابة المزيد من جنوده، وندعو القوات الأميركية مغادرة العراق فورا، مالم سوف يكون تعاملنا معها بأنها قوات احتلال.

- ترامب عبر تويتر: أمريكا سترد بشكل سريع وقوي إذا هاجمت إيران أي هدف أمريكي، وتعتبر هذه التصريحات الإعلامية بمثابة إخطار للكونغرس إذا استهدفت إيران أي فرد أميركي.

- مصادر خاصة: دفعة من ال‏جنود الأمريكيين من اللواء 82 يتجهون إلى دولة الكويت خلال الساعات القادمة.

- مصادر كويتية: تنفي وصول أي قوات أميركية أو بريطانية إلى البلاد بطلب كويتي للحماية، وتؤكد أن ‎الكويت لا تتوسط بين ‎أميركا وإيران.

- مسؤول أمريكي لـ "رويترز": القوات الصاروخية الإيرانية في حالة تأهب قصوى في كل أنحاء البلاد، ومن غير الواضح ما إذا كانت حالة التأهب دفاعية أم هجومية، لكن الجيش الأميركي يتابع عن كثب أي تحركات للقوات الصاروخية هناك.

- الخارجية الأمريكية تعرب عن خيبة أملها إزاء دعوة البرلمان العراقي لإنهاء الوجود العسكري الأجنبي، وواشنطن ترى أن مواصلة قتال داعش مصلحة مشتركة لأميركا والعراق.

Total time: 0.0478