آخر الأخبار :
19.8 مليون مصاب بكورونا حول العالم.. والوفيات 729 ألفًا فيديو مروع يظهر تساقط الصخور من قمم الجذم على سيارة في السعودية لقطات جوية تاريخية لأول مرة توثق فيضان سد مأرب باليمن بالفيديو.. يغرق امام الجميع ..وغزارة السيول جرفت الناس والمواشي وأغرقت الانفاق اليمن: اسعار الصرف صباح الاحد 9 اغسطس 2020م 100 وفاة وتضرر 30 ألف أسرة بسبب السيول وتدمير 43 بئرا وجرف مزارع وطرقات الفلكي الشوافي يكشف حقيقة. الضوء الاخضر المتوهج الذي انار سماء صنعاء و بعض المدن اليمني الفلكي الشوافي يكشف اهم مستجدات الحالة الجوية و مؤشرات طقس اليمن ل4 ايام قادمة بعد ارتفاعها.. آخر اسعار صرف الدولار والسعودي باليمن السبت 8 اغسطس 2020م الدبيش: فتحي بن لزرق وقع في فخ قاتل وموقف سخيف ومضحك (تفاصيل)

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

كثرة الملح في الطعام ترفع مخاطر الإصابة بالجلطات كبار السن الذين يتناولون يومياً كمية زائدة منه أكثر عرضة لخطر الجلطة في المخ

كثرة الملح في الطعام ترفع مخاطر الإصابة بالجلطات كبار السن الذين يتناولون يومياً كمية زائدة منه أكثر عرضة لخطر الجلطة في المخ

اخبار الساعة - سامي الصوفي   | بتاريخ : 26-04-2012    | منذ: 8 سنوات مضت

خلصت دراسة أجريت على أكثر من 200 شخص، إلى أن كبار السن الذين يكثرون من الملح في طعامهم هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بجلطة في المخ. إذ معروف لدى العلماء أنه كلما زاد الصوديوم ارتفع ضغط الدم، لكن لم يتضح بعد بصورة نهائية الارتباط بين الطعام ذي الملح الزائد ومخاطر الإصابة بالجلطات الدماغية.

لكن الباحثين الذين نشرت نتائجهم في دورية ستروك، قالوا إنه من بين 2700 شاركوا في الدراسة، زاد احتمال حدوث جلطة لمن تناولوا الصوديوم بنسبة أكبر من التي ينصح بها على مدار عشر سنوات ثلاثة أمثال تقريبا مقارنة بمن التزموا بالخطوط الإرشادية التي توصي بها جمعية القلب الأمريكية.

وفي هذا السياق، أشارت حنا جاردنر الباحثة في كلية الطب في جامعة ميامي، التي أجرت الدراسة، إلى أن تناول الصوديوم بنسبة عالية كان منتشرا بين من شملتهم الدراسة، وارتبط بزيادة خطر الاصابة بالجلطات بغض النظر عن عوامل أخرى مرتبطة بمخاطر الأوعية الدموية.

واعتمدت النتائج على 2657 شخصا قدموا معلومات عن صحتهم واسلوب حياتهم من خلال استبيانات عن نظامهم الغذائي. وكان متوسط أعمارهم 69 عاما في بداية الدراسة. وحدثت 235 إصابة بجلطة دماغية بين هذه المجموعة على مدار السنوات العشر التالية. وزاد احتمال تعرض من تناولوا الملح بمقدار 4000 ملليجرام يوميا للجلطات لثلاثة مرات أمثاله تقريبا مقارنة بمن حافظوا على نسبة أقل من 1500 ملليجرام. ومن بين 558 شخصا زادت كمية تناولهم للملح عن 4000 ملليجرام يوميا، كانت هناك 66 إصابة بالجلطة مقابل 24 بين 320 شخصا التزموا بالخطوط الارشادية لجمعية القلب الامريكية.

المصدر : صحة
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.0833