آخر الأخبار :
هذه آخر اسعار صرف الدولار والريال السعودي بصنعاء وعدن مساء الاربعاء 16 اكتوبر 2019م الحوثيون يعتقلون قائد كبير بصنعاء بتهمة قتل شقيق الحوثي (صورة) بعد انخفاض اسعارها.. كم تبلغ رسوم تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية؟ الطفل اليمني بائع الماء الذي شغل التواصل بصوته يقف اليوم الأربعاء أمام المحكمة.. والسبب ! سيارة تقودها سيدة تقتحم مطعم بجدة.. وردة فعل أحد العمال لحظة الحادث تثير إعجاب الجميع قنابل إنجرليك النووية.. «رهائن أميركية» بيد أردوغان لاريجاني: مستعدون للوساطة مع السعودية في حال قبلت بهذا الشرط ! الجيش المصري يعرض أقوى مقاتلاته.. والسيسي يظهر داخل مروحية "التمساح" هدية بوتين لبن سلمان تحفة عمرها 30 ألف عام.. فما هي؟ رويترز: واشنطن شنت هجوما سيبرانيا ضد إيران بعد عدوان "أرامكو"

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » عربية

"الجبير": سنعتبر الهجوم على "أرامكو" عملاً حربياً حال انطلاقه من إيران

"الجبير": سنعتبر الهجوم على "أرامكو" عملاً حربياً حال انطلاقه من إيران

اخبار الساعة    | بتاريخ : 22-09-2019    | منذ: 3 أسابيع مضت
أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير إنه إذا كشف التحقيق أن الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط سعوديتين الأسبوع الماضي انطلق من أراضٍ إيرانية فسوف تعتبر المملكة ذلك عملاً حربياً.
 
وقال "الجبير" لقناة CNN"": "نحمّل إيران المسؤولية؛ لأنها صنعت وسلمت الصواريخ والطائرات المسيرة التي استهدفت السعودية". وأضاف: "لكن شن هجوم من أراضيكم، إن كان ذلك ما حدث، ينقلنا إلى وضع مختلف وسيعتبر هذا عملاً حربياً".
 
وقال "الجبير" للصحفيين: إن الرياض تنتظر نتائج تحقيق دعت محققين دوليين للمشاركة فيه بشأن الهجوم الذي وقع في 14 سبتمبر، وتسبب في بداية الأمر في انخفاض إنتاج المملكة النفطي إلى النصف، وكان أكبر هجوم على الإطلاق يستهدف منشآت نفطية في أكبر بلد مصدّر للنفط على مستوى العالم.
 
ورفضت السعودية إعلان حركة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن مسؤوليتها عن الهجوم، وتتهم واشنطن إيران بالمسؤولية، بينما تنفى طهران أي دور لها في الأمر.
 
وقال "الجبير" متحدثاً عن طهران: "إذا واصلوا هذا المسار، فإنهم يخاطرون باحتمال القيام بعمل عسكري".
 
وأضاف: "لكن لا أحد يريد الحرب. الجميع يريدون حل ذلك سلمياً، ويتعين أن يكون الهدف هو القضاء على سياسات إيران العدوانية".
 
ووصفت السعودية الهجوم على منشأتي بقيق وخريص، بأنه اختبار للإرادة الدولية في الحفاظ على النظام العالمي، وقالت إنها تتطلع لبناء جبهة موحدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
 
وقال "الجبير": "التساهل مع إيران لا يجدي. محاولة إنشاء نظام مالي موازٍ هو تساهل، محاولة منحهم خطاً ائتمانياً هو تساهل، هذا يقوّي شوكتهم".
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام


تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.144