أخبار الساعة » مال واعمال » اخبار التكنولوجيا

بعد السعودية..قطر تسعى لشراء دبابة ليوبارد الألمانية

- ع.ع./د ب أ

قالت مجلة دير شبيغل الألمانية إن دولة قطر تسعى لشراء ما يصل إلى 200 دبابة ألمانية من طراز ليوبارد 2. وحسب المصدر، فإن وزير الاقتصاد والمستشارة الألمانية لا يعارضان هذه الصفقة. وتسعى السعودية أيضا لامتلاك هذه الدبابة.

ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا أن حكومة قطر ألمحت إلى رغبتها في شراء دبابات ألمانية من طراز ليوبارد 2.

وقالت مجلة "دير شبيجل" الألمانية الصادرة غدا الاثنين إن الدوحة ترغب في شراء ما يصل إلى 200 دبابة من هذا الطراز وأضافت أن حجم الصفقة يمكن أن يصل إلى نحو ملياري يورو.

وأشارت المجلة إلى أن وفدا تابعا لشركة كراوس مافاي فيجمان الألمانية التي تنتج هذا النوع من الدبابات توجه قبل بضعة أسابيع إلى قطر للتباحث حول هذه الخطوة.

وأفادت المجلة بأن رغبة قطر لم يتم نقاشها بعد داخل مجلس الأمن القومي، الذي يضم كلا من المستشارة أنغيلا ميركل ورئيس مكتب المستشارية وأهم الوزراء، ويعتبر هذا المجلس هو الجهة المختصة بالبت في  مثل هذه الصفقات.

ونقلت المجلة عن مصدر في وزارة الاقتصاد القول إن المستشارة يمكنها تصور صفقة من هذا النوع مع قطر.

من ناحية أخرى قالت المجلة إن الحكومة الألمانية تحاول في هذه الأثناء إعداد قائمة في حلف شمال الأطلسي (ناتو) تضم دولا من العالم الثالث يمكن السماح بإبرام صفقات تسليح معها لأسباب إستراتيجية، مشيرة إلى أن من المنتظر أن يجري مارتين إردمان، السفير الألماني لدى الحلف الأطلسي، محاولة جديدة في بروكسل لتمرير مثل هذه القائمة، بعدما لم تنجح محاولته الأولى خلال قمة الحلف في شيكاغو.

الجدير بالذكر أن السعودية أبدت رغبتها في شراء 270 دبابة ألمانية مقاتلة، طراز ليوبارد 2 إيه 7. وأعلنت وزارة الدفاع الألمانية مطلع الشهر الجاري، أنه تم إرسال ضابط أركان من الجيش الألماني إلى السعودية للمشاركة في اختبار هذا النوع من الدبابات في الأجواء الصحراوية. ويدور جدل كبير داخل ألمانيا حول إرسال خبراء ومدربي أسلحة للمملكة وسط اتهامات للسعودية بانتهاك حقوق الإنسان.

Total time: 0.0629