أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ملتقى الدعاة لدعم الحوار الوطني برقيةدعم وتائيد لرئيس الجمهورية

- حمدي الشرجبي

 

انطلق في العاصمة صنعاء ملتقى الدعاة لدعم الحوار الوطني الذي تنظمه وزارة الأوقاف والإرشاد والذي يستمر لمدة خمسة أيام حيث أرسل القضاة والعلماء برقية تائيدودعم لقرارات  فخامة رئس الجمهورية المشير عبده ربه منصور هادي الخاصة بهيكلة الجيش ودعمهم المطلق للحوار الوطني المزمع عقده

كما أوضحت البرقية أن العلماء استشعارا منهم بالمسؤولية والأمانة الوطنية والدينية يؤكدون دعمهم وتأييدهم لهذه القرارات كما يدعون الجميع إلى تحمل مسؤوليتهم ومساندة رئيس الجمهورية لما فيه مصلحة الوطن العليا

ويتضمن الملتقى الذي تنظمه وزارة الأوقاف والإرشاد خلال خمسة أيام العديد من المحاضرات وورش وحلقات العمل حول دور الدعاة في إنجاح الحوار الوطني والحفاظ على الوحدة ، ومنهج الإئتلاف مع الإختلاف والولاء الوطني ودور العلماء في ترسيخ الوحدة ولم الشمل وتقريب وجهات النظر والحوار الوطني الشامل وضوابطه وأدابه ومنهجية الحوار في الإسلام ورؤية العلماء والدعاة حول التهيئة لإنجاح الحوار الوطني.

وفي كلمة لوزير الأوقاف والإرشاد / الأستاذ حمود عبادا كد أن العلماء في هذا الملتقى يمثلون سندا قويا للحوار وكلمة قوية تواجه الفتنة والعصبيات المذهبية والطائفية والمناطقية وتوحد الأمة وأن العلماء من خلال المنابر يؤدون مهام الرسالات التي تجعل مصالح العباد والأمة فوق كل المصالح وترسي قيم العدل والحرية والمواطنة المتساوية وتزيل المظالم وتصلح الأحوال .. مشيرا إلى الدور الذي ينبغي القيام به لدعم حوار يفضي إلى تحقيق نتائج تخدم مصالح الشعب في ظل راية الأمن والأمان والسلامة والحرية.

ونوه إلى أن العلماء والدعاة في هذا الملتقى يستشعرون المسؤولية المنطلقة من الواجب الدعوي لإنجاح الحوار الوطني باعتبار ماس يترتب عليه من نتائج هي من صميم مقاصد الدين والشريعة.


وأضاف وزير الأوقاف والإرشاد أن الوطن يحتاج اليوم إلى إخلاص النوايا وإفراغ الجهود لتنفيذ ماوقعت عليه مختلف الأطراف وفاء بالعهود والعقود ورعاية لمصالح الشعب بإنفاذ بنود المبادرة الخليجية باعتبار ذلك مسؤولية أمام الله ثم أمام الشعب والأجيال.

كما أشار حمود عباد
إن اليمن يمر اليوم بمرحلة تاريخية فارقة وتحولات عميقة يحتاج فيها الجميع لدفع الفتن وجمع الأمة كمقصد شرعي يلتقي عنده العلماء والمصلحون وفي ظرف تاريخي يقود فيه الأخ الرئيس عبده ربه منصور هادي رئيس الجمهورية تحولا جديدا ليمن جديد يقوم على الأمن والأمان والحوار وإعلاء كلمة العدل ودولة النظام والقانون.
 

وكان وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع التوجيه والإرشاد الشيخ حسين الهدار قد أكد أن العلماء تقع عليهم المهمة الكبرى في التوجيه والإرشاد لأنهم ورثة الأنبياء ويجب عليهم وعلى الأمة بشكل عام أن يسعون لرأب الصدع وحل الخلافات.

وقال " الواجب الأكبر يقع على العلماء في ترسيخ الحوار الذي هو مبدأ من مبادئ الشريعة الغراء لقوله تعالى " وأمرهم شورى بينهم " وقوله تعالى " وشاورهم في الأمر " .. داعيا وسائل الإعلام المختلفة أن تقوم بنقل رسالة العلماء إلى الأمة في هذا الخصوص وجهود العلماء في دعم الحوار ودعوتهم لوحدة الأمة تجسيدا لقوله تعالى " واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا ".

فيما أوضح الشيخ جلال ناصر من محافظة عدن في كلمة المشاركين أن الله تعالى أمر بالجماعة والاعتصام ونهى عن الفرقة والتنازع والانقسام وأن الدعاة يجتمعون اليوم في هذا الملتقى الذي يضم أكثر من 200 من أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ والدعاة من مختلف محافظات الجمهورية إلى جانب الأكاديميين والمفكرين مجسدين دورهم وموقفهم في دعم الحوار الوطني.

ودعا إلى توجيه الحوار نحو الخير والتزام المناهج السوية وأدب الخلاف في معالجة مسببات الخصام والانطلاق في هذا الشأن من تعاليم وهدى الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة.

كما رفع المشاركون في الملتقى برقية تأييد لرئيس الجمهورية أعربت عن التأييد الكامل لكافة القرارات المتعلقة بإعادة هيكلة المؤسسة العسكرية والأمنية لما في ذلك من أهمية في الحفاظ على أمن اليمن ووحدته واستقراره وتشكل ضمانا أكيدا للدفع بعملية الحوار الوطني إلى الأمام.

.
 

المصدر : خاص

Total time: 0.0545