أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

حالة تأهب قصوى تسود بانكوك

- عبد الكريم الحزمي
أعلن متحدث باسم الشرطة التايلاندية أن حوالي خمسة آلاف متظاهر لا يزالون في موقع تحصن "القمصان الحمر" في وسط بانكوك بعد انتهاء المهلة التي حددتها السلطات لبدء إخلاء الحي.
 
وقال المتحدث باسم الشرطة الميجور جنرال براوت ثافورنسيري "هناك حوالي خمسة آلاف متظاهر حاليا في موقع التظاهر راتشابراسونغ".
وكانت السلطات حددت نهاية يوم الاثنين لبدء إخلاء موقع المتظاهرين في وسط بانكوك وطلبت من الصليب الأحمر المساعدة على إجلاء المعتصمين غير المسلحين وخاصة النساء والأطفال والمسنين، الراغبين في الخروج من المنطقة.
وأطلق الجنود الذخيرة الحية على المحتجين بهدف إبعادهم عن المكان في ظل تصريحات وزير حكومي قال فيها إن "عملية إغلاق المنطقة" ستتواصل.
وأعلنت حالة الطوارئ في 22 إقليما في أرجاء تايلاند، وخصوصا في المناطق الشمالية من البلاد حيث تنشط حركة المعارضة وذلك في محاولة لمنع مزيد من المحتجين من التوجه إلى بانكوك والالتحاق بذوي القمصان الحمر.
هدنة:
في غضون ذلك, أعلنت الحكومة التايلاندية أنها تلقت عرضا للهدنة تقدم به المحتجون في العاصمة بانكوك.
وقالت إن العرض جاء خلال اتصال هاتفي أجراه أحد زعماء المحتجين بمساعد لرئيس الوزراء إلا أن الأنباء تشير إلى عدم التوصل إلى أي اتفاق.
وكان زعماء الحركة الاحتجاجية قد عرضوا في وقت سابق إجراء مباحثات مع الحكومة تحت رعاية الأمم المتحدة على شرط أن تسحب الحكومة جنودها من منطقة المخيم.
مصرع جنرال:
ولقي الجنرال المنشق الذي انضم إلى صفوف المعارضة، كاتييا سواسديبول، مصرعه متأثرا بطلق ناري أصيب به من طرف قناصة عندما كان يتحدث إلى الصحفيين قبل خمسة أيام.
من جانبها حثت الأمم المتحدة الأطراف المتصارعة في تايلاند على التراجع عما سمته بـ"حافة الهاوية" وبدء محادثات لإنهاء الاشتباكات التي راح ضحيتها 37 قتيلا و250 مصابا.

Total time: 0.1202