أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » غرائب وعجائب

"الدوجونج "حيوان بحري شبيه بالفيل

اخبار الساعة - صباح الذيباني

يعيش حيوان الـ (دوجونج ) في المياه الساحلية الدافئة في البحر الاحمر و المحيط الهندي و الهاديء، و هو الوحيد بين الحيوانات المائية الثديية الذي يتغذى فقط على الأعشاب في قاع المياه الضحلة و لذلك يطلق عليه اسم (بقرة البحر - sea cow).

و بالرغم من كونه أحد الثدييات المائية (والتي تصنف منها أيضا الفقمة أو كلب البحر) الا أن هذا الحيوان العملاق ما يميزه بحق هو عدم قرابته لهذه الثدييات وغيرها من الكائنات ولكنه أقرب للأفيال.

فالأفيال وحيوان الدوجونج يشتركان في كونهما يتبعان للمجموعات (أحادية العرق فهما كلاهما يجمعان صفات من مجموعات حيوانية مشتركة كالوبر ونوع وطريقة الغذاء كالخرطوم  .

"الدوجونج "حيوان بحري شبيه بالفيل

يمكن لحيوان الدوجونج المكوث داخل الماء لست دقائق قبل أن يخرج الى السطح للتنفس و تساعد الأم وليدها في الخروج للسطح و التقاط اول نفس في حياته. تحمل أنثى الدوجونج جنينها سنة كاملة و تستمر في رعايته لمدة 18 شهرا.

يصل طول الحيوان الى 4 أمتار ووزنه الى 900 كغم (أي ما يقارب الطن)، و يشبه في الشكل و السلوك الى حد كبير خروف البحر الذي يظهر في الصورة بالاسفل و هو يتغذى ليلا و نهارا على الاعشاب البحرية التي يبحث عنها بواسطة أنفها الضخم و تقضمها بشفتيها القاسيتين.

المصدر : البيان

Total time: 0.1203