أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

البحرية الملكية السعودية تعوّم أول كورفيت من مشروع السروات

احتفلت القوات البحرية الملكية السعودية بمراسم تعويم السفينة الأولى لمشروع السروات "سفينة جلالة الملك الجبيل" من نوع كورفيت "أفانتي 2200"، الذي أقيم عبر بث مباشر بين قيادة القوات البحرية وحوض بناء السفن التابع لشركة نافانتيا بمدينة سان فرناندو بإسبانيا.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" مساء الأربعاء، أن سفن مشروع السروات "تتميز بأحدث الأنظمة القتالية للتعامل مع التهديدات الجوية كافة، السطحية وتحت السطحية والحروب الإلكترونية التي تفوق بقدراتها الكثير من سفن بحريات العالم".
وأشارت إلى أن "سفن مشروع السروات يُعد إضافة جبارة لقدرات القوات البحرية لحماية مقدرات ومصالح الوطن البحرية، بالإضافة إلى تصنيع خمس سفن عسكرية، ويشمل الخدمات التدريبية للأطقم ومشبهات التدريب والخدمات اللوجيستية والدعم الفني والإمدادي اللاحق طويل الأجل".
ومن المتوقع وصول "سفينة جلالة الملك الجبيل" إلى المملكة في نهاية 2021، على أن تسلم السفن الأخرى في نهاي 2023.
ويعد مشروع السروات نتاج الشراكة بين الشركة السعودية للصناعات العسكرية وشركة نافانتيا الإسبانية، لبناء السفن الخمس لصالح القوات البحرية السعودية، تفعيلاً لإعلان ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، بتوطين 50% من إجمالي الإنفاق العسكري بحلول 2030، في حين سيسهم هذا المشروع في توطين مايصل إلى 60% من القدرات التقنية للمملكة وتطوير منظومة الدفاع السعودية.
ومن المقرر أن يكون تصنيع وبناء الكورفيت الخامس بالكامل في المملكة، على أن يجهز نظام إدارة القتال السعودي "حزم" ويركب على الكورفيت الرابع والخامس داخل المملكة.
ويشارك 11 مهندساً ومهندسة سعوديين في العمل على مشروع السروات لبناء سفن "أفانتي 2200" المشترك علـى مدى 24 إلى 36 شهراً.

Total time: 0.0726