أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن يقول انه لا علم له بمخطط لتفجير طائرة

-

قال مسؤولان يمنيان يوم الثلاثاء ان اليمن ليس لديه أي معلومات عما قالت الولايات المتحدة انها مؤامرة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب لتفجير طائرة ركاب متجهة لبلد غربي.

وذكر مسؤولون أمريكيون يوم الاثنين انه جرى في الايام العشرة الماضية ضبط "قنبلة مخبأة في ملابس داخلية" مماثلة لقنبلة استخدمت في هجوم فاشل على طائرة ركاب كانت متجهة الى الولايات المتحدة في عام 2009.

وقال المسؤولون انهم يعتقدون ان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خطط كي يستخدم مفجر انتحاري العبوة الناسفة دون أن يذكروا أين ضبطت القنبلة.

وقال مسؤول في مكتب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي طلب عدم الكشف عن اسمه "ليست لدينا معلومات عن محاولة التفجير التي تحدثت عنها السلطات الامريكية."

وقال مسؤول يمني آخر كبير انه لم يتم اطلاع صنعاء على هذا الموضوع.

وأضاف المسؤول لرويترز طالبا عدم الكشف عن اسمه "المؤامرة لشن هجوم لا تخدم سوى المصالح الامريكية وان اليمن لم يتم اطلاعه مجددا على الأمر."

وقال مسؤول أمريكي ان القنبلة تشبه على ما يبدو القنابل التي يعدها المتشدد السعودي الهارب ابراهيم حسن العسيري الذي يعتقد مسؤولو المخابرات الامريكية أنه مهندس المتفجرات في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب موضع اهتمام رئيسي للولايات المتحدة في اليمن. وأيدت واشنطن اتفاقا لنقل السلطة في اليمن تخلى بموجبه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح عن السلطة. وكان ينظر الى صالح ذات يوم على انه شريك حيوي في الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لمكافحة الارهاب.

وتخلى صالح عن السلطة لنائبه هادي بعد اكثر من عام من الاحتجاجات الحاشدة ضد حكمه الذي استمر لمدة 33 عاما والتي ادت الى حدوث انقسام في الجيش واشعلت معارك في الشوارع بين مؤيدي ومعارضي صالح وميليشيات قبلية.

وسيطرت جماعة أنصار الشريعة المرتبطة بالقاعدة على قطاعات من الاراضي في مناطق بجنوب البلاد خلال الانتفاضة ضد صالح الذي اتهمه خصومه بالتامر مع المتشددين بينما يؤكد لواشنطن انه الوحيد الذي يستطيع التصدي لهم.

وتريد الولايات المتحدة التي تسعى لاغتيال زعماء القاعدة في اليمن بهجمات بطائرات دون طيار وهجمات صاروخية من هادي اعادة توحيد الجيش واستخدامه ضد القاعدة.

وفي أحدث هجوم بطائرة دون طيار على ما يبدو قال متحدث باسم جماعة أنصار الشريعة وسكان ان عضوين يمنيين في تنظيم القاعدة قتلا في سيارتهما في وادي رفض بمحافظة شبوة في جنوب اليمن يوم الاحد.

وقال سكان ان الرجلين اللذين قتلا هما فهد القصع الهارب من السجن الذي ادين بالتورط في تفجير المدمرة الامريكية كول بميناء عدن في جنوب اليمن عام 2000 وفهد سالم الاقدم.

وأكد المسؤول اليمني الكبير ان الهجوم نفذته طائرة أمريكية بلا طيار لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.

وقتل مسلحون يمنيون ما لا يقل عن 32 جنديا يمنيا في اليوم التالي عندما هاجموا موقعا للجيش خارج مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين في جنوب اليمن.

المصدر : رويترز

Total time: 0.0516