أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

ألأغلبية الصامتة ...تحيي ذكرى النكبة وتمجد الأسير وتتمسك بحق العودة

- عباس عواد موسى

 

ألأغلبية الصامتة ...تحيي ذكرى النكبة وتمجد الأسير وتتمسك بحق العودة
عباس عواد موسى
ألأغلبية الصامتة ...تحيي ذكرى النكبة وتمجد الأسير وتتمسك بحق العودة
 
ألربيع العربي , ثورات مباركة , إندلعت إحتجاجاً على سلطات دأبت على الإعتماد على جهلائها عِوضاً عن علمائها . وجهلائها هم جبنائها الذين أعلى سقفٍ لهم هو بيانات الشجب والإستنكار بدل المقاومة والإنتصار . ولما ارتفعت نسبة العلماء الذين رفضوا الدخول في دوائر الجهلاء , ألمخلصة لشرور ذاتها والممتهنة لآفة الكذب المُهلكة والمتحلية بالأخلاق المنحلّة . وغدت دوائر النظام تتهالك وتتهاوى , عمّت الثورات أوطاننا , فأسقطت أنظمة وأخرى تنتظر .وأما علماء السلطة ومثقفوها فهم شركاء النظام في مؤامراته الخفية , أي أنهم أشرار الأمة وكبار منافقيها , فقد هَزُل دورهم وانكشف أمرهم فما عرف التاريخ العربي من هو أكثر منهم إنحطاطاً وجشعاً بل وشهد على حقارتهم وعمالتهم وانحيازهم لكل ما يؤذي شعبهم . والنظام , أنشأ ترسانةً عسكريةً تحفظ له بقائه للأبد , فتنافست الأنظمة في خدمة نفسها وذاتها , وأجادت الأدوار , حتى فضحها جهلائها فثار الصامتون لإسقاطها .
فئة فلسطينية ضالة , أعربت عن استعدادها وقد وضعت يدها في يد الصهاينة , لمحاربة العرب , متذرعة بأنهم هم الذين أوصلوها إلى هذا الحد .
ألأغلبية الصامتة ...تحيي ذكرى النكبة وتمجد الأسير وتتمسك بحق العودة
ألظروف والمصالح التي أوجدت هذه الفئة , تتمثل في فساد أصحابها الذين ما عرفت المباديء إلى صدورهم سبيلا .وأشاعوا بين ظهرانينا أن الأنظمة العربية تخشى الديموقراطية الفلسطينية , فانكشف دورهم وقد قُتل على أيديهم شرفاء الشعب العربي الفلسطيني ومناضليه . وما يجري في أقبعة سجونهم خير دليل على ذلك . وكل يوم , نسمع فيه عن أسرى جدد , يقومون بتسليم بعضهم إلى أسيادهم الصهاينة .
يعرف أهالي بلدة شويكة , كيف أن رجالات الفئة الضالة أقنعوا ( أبوعاطف ) بضرورة خوض الإنتخابات للمجلس التشريعي الفلسطيني , وأن ياسر عرفات أوصى به خيراً بناءاً على توصياتهم , فعلّق يافطاته التي لخّص فيها برنامجه الإنتخابي بشعار ( أبوعمار عالهاتف...إنتخبوا أبوعاطف ) .وملأوا جيوبهم من ماله , وكادوا أن يفرغوه تماماً , وما وجد مقعداً له في مجلسٍ تشريعي ولا في مكتب عقاري .
ما لم يسجله أحد , في التاريخ الأردني المعاصر , أن المرحوم بإذن الله ارفيفان خالد الخريشا رفض طلب المرحوم بإذن الله وصفي التل رئيس الوزراء الذي اغتيل في القاهرة  أن يتبوأ منصب مدير الأمن العام عام 1970 وقال له ( أتريد مني أن أقاتل من قاتلت معهم الصهاينة المجرمين ؟ ) . ولما سمع عرفات بالقصة أتاه عارضاً عليه الإنضمام للثورة مثل المرحوم بإذن الله الفريق مشهور حديثة والمرحوم بإذن الله سعد صايل الذي تم اغتياله في لبنان بعد الإجتياح الصهيوني له عام 1982 , فأجابه لقد عدت إلى فلسطين متسلّلاً بعد النكسة , وقد كنت متقاعداً من الجيش العربي الذي كنت على رأسه في معارك النكبة , لأنتقم من الصهاينة وأنت تعلم بأنني ذهبت للجهاد في فلسطين عام 1936 وقد كنت في الخامسة عشرة من عمري فألقى الإنجليز القبض عليّ قرب أريحا وعرفوا بنيّتي وأعادوني للأردن الذي ما دخلت صفوف جيشه إلا لأجل فلسطين وكان مشواري الجهادي , واعتبِرْني معكم إن كنتم تنوون محاربة الكيان الصهيوني . وفي مذكّراته التي لا تزال بخط يده يشهد على معارك البرج وبيرماعين , باب الواد , معركة الشيخ جرّاح , جنين التي ساند فيها القوات العراقية بقيادة عبدالكريم قاسم , صدّ قوات البالمخ الصهيونية التي هدفت لاحتلال مدينة بيت لحم وإشتراكه مع المقدم المصري أحمد عبدالعزيز في القتال ضد الصهاينة وعصاباتهم . ويبدوا أنه اكتشف بأن الطريق إلى دحر الإحتلال ستكون طويلة ومريرة .
ألأغلبية الصامتة ...تحيي ذكرى النكبة وتمجد الأسير وتتمسك بحق العودة
ألربيع العربي مبارك , يدعونا للتفائل في الخروج من فلك أنظمة الجهل والتبعية , أنظمة الخزي والعار , مالكة بيانات الشجب والإستنكار , وهي أولى الرسائل التي قالها القيادي الإسلامي البارز شبيب محمود جودة عضو مجلس شورى الحركة الإسلامية الأردنية وإلى الأسير العربي والفلسطيني وجه رسالته الثانية فصمودهم كان أقوى سلاحاً في وجه المحتلين الغاصبين وأشرس نضال ضدهم , مؤكداً إن المقاومة لن تغفل قضيتهم وستعمل لإطلاق سراحهم ولخّص الأوضاع في رسالته الثالثة التي أذكر أنه وصفها لي قبل خمس عشرة سنة بهدوءٍ تتبعه عاصفة . وما إن أتمّ كلمته بعد صلاة المغرب في مسجد علي بن أبي طالب بسوق مخيم حطين حتى انطلقت مسيرة من أمامه واتجهت عبر شوارعه وأزقته إلى ساحة الحمّام القديم علت فيها صيحات التكبير والفخر بالأسير ونصرة العرب على الإحتلال الحقير والتمسك بنهج المقاومة وحق العودة ورفض مشاريع التوطين . وفي الساحة ألقى الشيخ عبدالله البريقي كلمة الحركة الإسلامية مُتوعداً النظام السوري بقرب سقوطه مهما تكالب أعداء الأمة على نصرته والوقوف إلى جانبه , وهاجم البعثيين وبقايا اليسار باعتبارهم سبب تأخير النصر وتأجيل التحرير , وأكد على الخط المقاوم والإلتزام بالكفاح المسلح , وحيّا الثورات الشعبية العربية التي أسقطت أنظمة الإرتهان المطلق .
إنطلقت المسيرة الصاخبة , فور انتهاء ندوة أقامتها جمعية الحرفيين الأردنيين بعنوان ( ألنكبة في عيون أصحابها ) , وأحد المتحدثين فيها هاجم في كلمته الإسلاميين الذين يقودون الحزب الأكبر على الساحة الأردنية , واتسع امتداده بعد وقوفه إلى جانب الشعب السوري المظلوم الذي يعاني من بطش نظام لا يعرف إلا ألوهية رئيسه ألخادم الأمين لطائفته وناشر الفساد الذي جعل منه ساحة مُخترقة من قبل أعداء الأمة .
ألتجاذبات السياسية , التي تشهدها الساحة الأردنية , ستكشف الأيام القادمة عن تداعياتها على القضية الفلسطينية , التي ارتفع شأنها عقب الربيع العربي فأيقظت مغربنا العربي بعد أن أغفلتها ساحاته لعدة سنين .
 
المصدر : عباس عواد موسى

Total time: 0.0645