أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تظاهرو التحرير يؤدون صلاة الفجر قبل ساعات من مليونية عزل شفيق.. نوراة نجم: الانتخابات مزورة والعسكرى يحرق مصر

-

سادت حالة من الهدوء ميدان التحرير قبل ساعات قليلة من مليونية اليوم الثلاثاء، والتى دعا إليها عدد من الشباب المعتصمين بالميدان، للمطالبة بتطبيق قانون العزل السياسى على الفريق أحمد شفيق، ورفض ترشحه فى الانتخابات الرئاسية، والدعوة إلى التحقيق فى قضية بطاقات الرقم القومى الخاصة بالمجندين الذين صوتوا فى المرحلة الأولى من الانتخابات.

وكان ميدان التحرير قد شهد خلال الساعات الماضية توافد العشرات من المتظاهرين الذين خرجوا للتعبير عن غضبهم بعد إعلان نتائج الجولة الأولى من انتخابات رئاسة الجمهورية، حيث أعلنت عن خوض كل من الفريق أحمد شفيق، والدكتور محمد مرسى مرشح جماعة الإخوان المسلمين لجولة الإعادة فى انتخابات رئاسة الجمهورية.

وقد انضم خالد على المرشح السابق لرئاسة الجمهورية لصفوف المتظاهرين، مخاطبا إياهم "الانتخابات مزورة والشعب يريد إسقاط النظام"، مؤكدا عدم دعمه لمرسى أو الفريق أحمد شفيق، وقد قاد على مسيرة ضمت الآلاف من المتظاهرين انطلقت من ميدان التحرير.

كما رفع المتظاهرون لافتات منها "يا نهار اسود على التهييس يقتل اخويا ويبقى رئيس، مصر تنتخب بين الطمع والقتل، يسقط فلول مبارك الخونة الثورة مستمرة والمجد للشهداء، معا لإنقاذ مصر" و"نداء إلى خونة الشهداء" و"لا لشفيق ابن مبارك" و"كلنا ضد الفلول"، كمارددوا هتافات منها "ولا شفيق ولا إخوان واحد قتل والتانى خان، يسقط يسقط حكم العسكر" و"عيش حرية عدالة اجتماعية" و"بيع بيع الثورة يا بديع، على وعلى وعلى الصوت اللى بيهتف مش هيموت، ولا فلول ولا إخوان الشرعية فى الميدان، قول قول قول الإخوان طلعوا فلول".

وعلى جانب آخر أشعل شباب الألتراس الشماريخ النارية أثناء مشاركتهم فى المظاهرات بعد رفضهم لنتائج الانتخابات الرئاسية، رافعين خالد على أعناقهم، وطافوا به، فى حين أعلن عدد كبير من المتظاهرين بميدان التحرير عن دخولهم فى اعتصام مفتوح لحين تطبيق قانون العزل السياسى.

وأغلق المتظاهرون ميدان التحرير من اتجاه شارع القصر العينى من خلال اللجان الشعبية المتواجدة بالشارع بجوار مبنى المجمع العلمى، حيث قاموا بوضع الحواجز الحديدية أمام السيارات، مطالبين قائدى السيارات بتغيير اتجاههم وعدم الدخول إلى الميدان لتفادى تكدس السيارات بساحة الميدان، ونتيجة لزيادة أعداد المتظاهرين تم غلق الميدان من اتجاه شارع القصر العينى، فيما حاول عدد من المتظاهرين غلقه من جانب ميدان عبد المنعم رياض.

كما شكل المتظاهرون لجانا شعبية لتأمين جميع مداخل الميدان بعد الهجوم الذى تعرضوا له من قبل البلطجية الذين قاموا بإلقاء الزجاجات الفارغة والحجارة على المتواجديدن بالميدان، وهو الأمر الذى أدى إلى حالة من الكر والفر بين المتظاهرين وهؤلاء المجهولين الذين فروا من اتجاه شارع عمر مكرم.

فى السياق نفسه أعلنت الناشطة السياسية نوارة نجم، اعتصامها بميدان التحرير مع المتظاهرين، احتجاجاً على نتيجة الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التى أعلنت أمس الاثنين، وطالبت بإجراء الانتخابات مرة أخرى، مؤكدة أنها لن تشارك فى الجولة الثانية من الانتخابات.

وأشارت نجم، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن الانتخابات الرئاسية مزورة من المجلس العسكرى بالتعاون مع اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، على حد قولها، لافتة إلى أكبر أن دليل على ذلك أن اللجنة رفضت جميع الطعون المقدمة إليها دون النظر فيها.

وقالت نوارة، إن القضية المتهم فيها الرئيس المخلوع حسنى مبارك وحبيب العادلى ومعاونيه بقتل المتظاهرين، سيصدر فيها حكم بالبراءة فى حالة وصول شفيق للقصر الجمهورى.

فى حين أعلن أنصار المرشح الرئاسى السابق خالد اعتصاماً مفتوحاً بميدان التحرير لحين تحقيق مطالبهم والمتمثلة بالتحقيق فى وقائع التزوير المزعومة، والتى أعلنت حملات عدد من المرشحين رصدها فى الانتخابات الرئاسية التى أسفرت عن وصول مرشح جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد مرسى، والمرشح المستقل الفريق أحمد شفيق لجولة الإعادة المقررة فى 16 و17 يونيو المقبل.

فى السياق ذاته أدى العشرات من المتظاهرين المتواجدين بميدان التحرير صلاة الفجر جماعة بالحديقة الوسطى للميدان، فى حين افترش البعض الآخر الأرض لأخذ قدر بسيط من النوم، استعدادا للمشاركة فى مليونية اليوم، فيما قام عدد قليل منهم بإقامة الخيم الخاصة بهم وسط صينية الميدان، تمهيدا للدخول فى الاعتصام.

المصدر : اليوم السابع

Total time: 0.0613