أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

وزير النقل : نرحب بكل الاستثمارات الصينية وسنحل مشكلة الشركة الصينية مع هيئة الطيران وديا

- صنعاء : وضاح الأحمدي

رحب وزير النقل الدكتور واعد عبدالله باذيب بالشراكة الاقتصادية والاستثمارية وبرؤوس الأموال الصينية الراغبة بالاستثمار في قطاع النقل بمختلف مكوناته الجوية والبرية والبحرية أوفي أي قطاعات استثمارية اليمنية أخرى.

وقال الوزير باذيب " إننا حريصون في وزارة النقل وفي حكومة الوفاق الوطني على تعميق أواصر الشراكة التاريخية والتعاون القائم بين اليمن والصين بما يتناسب مع العلاقة المتينة والمتجذرة والمترابطة بين الشعبين الصديقين.

وأكد  إلى أن وزارته أعدت مشروعا سيتم تقديمه لاجتماع مجلس الوزراء القادم بشأن إيجاد حل ودي للمشكلة القائمة بين الوزارة ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد وشركة بي يو سي جيه الصينيةالمنفذة لمشروع مطار صنعاء الدولي الجديد والمتعثر منذ سنوات بسبب انسحاب الشركة.

يذكر أن الشركة الصينية " بي يو سي جي " المنفذة لمشروع مطار صنعاء قد أعلنت انسحابها عن استكمال مشروع المطار وتوقفت عن العمل مما حدا بمجلس الوزراء إصداره قرار رقم 243 مطلع العام 2010 بفسخ العقد وإنزال مناقصة جديدة واستكمال المشروع ما خلف ذلك إشكالا بين الشركة وهيئة الطيران المدني ما زال عالقا إلى الآن .

كما دعا الوزير في لقائه اليوم السفير الصيني بصنعاء ليود نغلين السفن التجارية الصينية إلى الرسو بميناء عدن للتزود بالوقود أو الغذاء.. مؤكدا أن كافة السفن الصينية ستحظى بالرعاية والاهتمام وستعطى الأولوية في أي تعامل في الميناء.

وأشار الدكتور واعد باذيب إلى أن وزارة النقل تمتلك العديد من الفرص الاستثمارية في القطاعات البرية والجوية والبحرية، والتي من أبرزها مشاريع استكمال مطار صنعاء الدولي الجديد و تأهيل وتطوير مطارات المكلا والحديدة وتعز والمشروع الإستراتيجي بأرخبيل سقطرى والمتمثل في إنشاء ميناء نموذجي وعالمي وكذا مشروع ميناء بروم إلى جانب مشاريع إنشاء موانئ برية في الحدود اليمنية فضلا عن اعتزام الوزارة الدخول في مجال الاستثمار البري عبر شراء أسطول للنقل البري في مؤسسات النقل البري المحلية صنعاء، حضرموت، عدن.

وقال " إن تلك الفرص الاستثمارية المتميزة في قطاع النقل متاحة أمام الشركات الصينية للاستثمار فيها ونحن نرحب بأي استثمارات صينية سواء في أحوض السفن أو مشاريع الموانئ البحرية أو البرية أو المطارات الجوية ".

وأشاد وزير النقل الدكتور واعد باذيب بالدور الإستراتيجي الصيني الداعم للبنية الاقتصادية والصحية والتعليمية في اليمن.

من جانبه أوضح السفير الصيني بصنعاء أن لقائه بوزير النقل يأتي في إطار التوجه العام للسفارة الصينية المتعلق بتحديد احتياجات ومتطلبات وأولويات وزارة النقل ومختلف الوزارات اليمنية لإدراجها ضمن المقترحات التي سيقدمها لحكومة بلاده بهدف تعزيز مجالات التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين.

حضر اللقاء وكيل وزارة النقل لقطاع الشؤون البحرية والموانئ علي محمد الصبحي ووكيل الوزارة لقطاع النقل البري والجوي علي محمد متعافي.

Total time: 0.0723