أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

معتمرون يمنيون يناشدون خادم الحرمين إعادة فتح السفارة السعودية في اليمن

- محمد الديلمي

 تظاهر مئات اليمنيين اليوم الخميس أمام منزل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في شارع الستين غربي صنعاء ظهر اليوم للمطالبة بإعادة فتح السفارة السعودية المغلقة منذ ابريل/الماضي، وهو ما حرم آلاف اليمنيين من الحصول على تأشيرة الدخول لأداء العمرة.

وفي مدينة تعز جنوب العاصمة صنعاء انطلقت مظاهرات حاشدةاحتجاجاً على إغلاق السفارة السعودية منذ ابريل/نيسان الماضي، اثر اختطاف القنصل السعودي عدن جنوب اليمن ما تسبب بعدم أدائهم شعائر العمرة.
وطالب المتظاهرون الرئيس هادي والملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز إعادة فتح السفارة السعودية ومنح اليمنيين تأشيرات الدخول إلى الأراضي السعودية، ورفعوا لافتات تندد بعملية اختطاف القنصل السعودي في عدن عبد الله الخالدي، ودعوا تنظيم القاعدة الى الإفراج الفوري عنه.
ودعت الناشط السياسية اليمنية سامية الاغبري من جانبها إلى تدويل "الأراضي المقدسة في السعودية وعدم منع المسلمين من أداء الشعائر بسبب المواقف السياسية".
 
وارتدى المحتجون ملابس الإحرام وقاموا بحلق رؤوسهم، وطافوا بشوارع مختلفه في مدينة تعز، مناشدين الحكومة السعودية سرعة فتح سفارتها.
وكشف الإتحاد اليمني للسياحة أن قطاع الحج والعمرة تكبد خسائر كبيرة وصلت إلى مئات ملايين الدولارات، وإصابته بالشلل التام نتيجة لاستمرار إغلاق السفارة السعودية وقنصليتيها في صنعاء وعدن.
وكان الخالدي اختطف في 28 مارس/آذار الماضي من أمام منزله في مدينة عدن، وأعلن تنظيم القاعدة فيما بعد مسؤوليته عن الإختطاف وبث شريط فيديو للدبلوماسي السعودي وهو يناشد سلطات بلاده العمل على تحريره.
ورفض تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" فدية تقدر بـ 150 مليون ريال سعودي مقابل الإفراج عن الدبلوماسي المختطف، وأصر على قيام السلطات السعودية بتنفيذ كامل مطالبه المعلنة اهمها إطلاق جميع سجناء القاعدة من السجون السعودية بما فيهم سجينات سعوديات. (يو بي أي)
 
المصدر : يو بي آي

Total time: 0.0827